كيفية عمل حقائب تدريبية جذابة

كيفية عمل حقائب تدريبية جذابة

من الإعداد إلى التطوير، تلعب أي حقائب تدريبية دورًا أساسيًا في استراتيجية التدريب، حيث يمكن لمحتوى التدريب المصمم جيدًا توصيل ما نتوقعه من التدريب بفعالية وتحديد الأدوار، والمسؤوليات، وتحديد العمليات والإجراءات المطلوبة.

في السنوات الماضية، اعدت المواد تدريبية وتم إنشاؤها بشق الأنفس، وكانت هذه المواد شديدة الالفاظ ومملة للغاية، بالنسبة لجزء دليل المتدرب لم ينظر إليها المتدربون مرة أخرى بعد انتهاء التدريب.

فنجد أن المواد التدريبية المملة تُنسى، ولا تساعد متدربيك على تحسين أدائهم.

لذا دعونا نلقي نظرة على كيفية إنشاء حقائب تدريبية (مواد تدريبية)، أكثر جاذبية باستخدام العناصر المرئية؟ ويمكنك بعد ذلك تخصيص مستندات التدريب الخاصة بك باستخدام حقائب تدريبية سهلة التعديل والمحرر البسيط عبر الإنترنت.

لماذا تعتبر المواد التدريبية مهمة ؟

إن المواد التدريبية هي مورد لا يقدر بثمن، وتحتاج المؤسسات إلى محتوى تدريبي من جميع الأنواع: مواد تدريبية لتنمية القيادة، ومواد تدريبية لخدمة العملاء لتعليم مهارات الهاتف، وحتى مواد تدريبية للمدربين، والكثير من الأنواع يطول الحديث عنها.

المواد التدريبية مهمة من أجل:

  1. إنشاء أفضل الممارسات للمتدربين

تساعد ممارسة المهارات في تحقيق الأهداف التدريبية، كما ستساعد المواد التدريبية الخاصة بك في تحديد أفضل الممارسات لمتدربيك بعد انتهاء الدورة التدريبية.

  1. تحديد الأدوار والمسؤوليات للمتدربين

يمكن أن تساعد المواد التدريبية الخاصة بك، مثل الحقائب التدريبية وما تحتويه من دليل مدرب ودليل متدرب، على جعل كل متدرب يفهم ماهية وظيفته وما هو متوقع منه، ولأنك قمت بتأسيس مواد التدريب الخاصة بك كمصدر وحيد للحقيقة حول هذه الأدوار والمسؤوليات، يمكنك أنت ومتدربيك الرجوع إلى هذه المواد حسب الحاجة.

  1. أداء أفضل للمتدربين

لا يمكنك أن تتوقع من المتدربين تحقيق هدف لم تحدده، وتعد مواد التدريب الخاصة بك مفيداً لتحديد شكل الأداء المثالي للمتدربين، بالإضافة إلى توضيح طرق التطوير.

  1. تحسين الامتثال للقواعد المطروحة

بالإضافة إلى الممارسة الخاصة بالمتدربين، يخضع المتدربين أيضًا للقواعد، لذلك تقديم توضيح واضح لقواعد أي منظمة أو اللوائح الحاكمة لها يوضع ضمن خطة تدريبية لتوقع الامتثال للمتدربين، وتحدد العواقب المحتملة لتجاهل هذه القواعد.

علي ماذا تحتوي المواد التدريبية (الحقائب التدريبية)؟

يمكن أن تشمل المواد التدريبية الخاصة بك علي كل شيء ليساعدك، ويساعد متدربيك.

فيما يلي بعض مكونات المواد التدريبية (الحقائب التدريبية) الأكثر شيوعًا التي قد تستخدمها لمؤسستك:

  • العروض التقديمية(الباوربوينت): ويستخدم فيه الرسومات، والكلمات لتقديم المعلومات، ويمكنك استخدام قوالب عروض تقديمية رائعة يسهل تخصيصها للنوع التدريب الذي تقدمه.
  • قوائم التحقق: تُستخدم القوائم لتنظيم المعلومات داخل مجموعات، لماذا لا تجعلها جذابة بدرجة كافية لتثبيتها على الحائط؟
  • دليل المدرب: وتستطيع جمع المعلومات التي تخصك داخله.
  • دليل المتدرب: توفر تفسيرات متسلسلة لكيفية أداء المهام المطلوبة من المتدربين، لذا اجعلها مرتبة، وعملية بما يكفي وقد يستخدمها متدربيك في المستقبل.
  • تمارين أو أنشطة: تستخدم في تنشيط المتدربين، ومساعدتهم في اكتساب المهارات.
  • النماذج والتقييمات الذاتية: وتعمل هذه التقييمات في قياس أداء المتدرب، وتقييم فعالية الدورة التدريبية.

كيف تكتب مواد التدريب؟

تعد كتابة حقائب تدريبية جذابة بمثابة علم بقدر ما هو فن، ولمعرفة كيفية تقديم المعلومات بشكل فعال للمتدربين، عليك أن تعرف كيفية جذب انتباه جمهورك ومنحهم معلومات يسهل فهمها وتذكرها.

لذا نقدم إليك نصائح لكتابة مواد التدريب:

فيما يلي بعض أفضل النصائح حول كيفية إعداد المواد التدريبية (الحقائب التدريبية) التي تحقق نتائج تدريب حقيقية:

  1. حدد جمهورك واكتب لهم.

مع من تعتقد أنك تتحدث؟ لا يمكنك أن تأمل في التواصل بشكل فعال دون فهم جمهورك.

  1. استخدم لغة ودودة يسهل الوصول إليها.

أفضل ممارسة هي كتابة المواد التدريبية الخاصة بك ليتم فهمها بسهولة، ولا تفرط في استخدام الكلمات الكبيرة والمعقدة، يعرف منشئو المحتوى التدريبي الأكثر حكمة أن الهدف هو التأثير، وليس تعقيد الكلمات.

  1. اجعل المحتوي قصير.

اعمل على تحسين عرضك التقديمي من خلال إبقائه قصيرًا ومؤثرًا بصريًا، حيث تضعف الكلمات الكثيرة في الصفحة الأهداف التي تحتاج تحقيقها داخل الدورة التدريبية، لذا ركز على أهم الأشياء وتخلص من الباقي.

  1. قسم المعلومات

عندما يكون لديك كمية أكبر من المعلومات لمشاركتها مع متدربيك، قم بتقسيمها إلى أجزاء أصغر باستخدام الرؤوس، والرسومات لتفريق كمية المعلومات، فيسهل قراءتها، وتوصيلها.

  1. قم بتدقيق المحتوي وقراءته.

تأكد من مراجعة الحقيبة التدريبية، والعرض التقديمي بعناية من أجل التدقيق الإملائي والنحوي، وسيخبرك العديد من المدربين أن وجود خطأ مطبعي في محتواهم أو عرضهم التقديمي سيجعل المدرب في مأزق، وذلك كونه الشيء الوحيد الذي يأخذ منه المتدربون الانطباع عن المدرب ، فلا تدع أن يكون ذلك مصيرك.

 

لذا عند قيامك ببناء المادة التدريبية الخاصة بك يجب أن تراعي كل ما ذكرناه في هذه المقالة، ولا تنسي أنه عند بناء محتوي تدريبي قوي تستطيع بناء دورة تدريبية قوية تجذب المتدربين إليك.

0