7 مفاتيح لبناء علاقة إيجابية بين الطالب والمعلم

7 مفاتيح لبناء علاقة إيجابية بين الطالب والمعلم

لقد سمعت من قبل إن طريقة الوصول إلى طلابك ومساعدتهم على الإنجاز وحل مشكلات إدارة الفصل الدراسي وخلق بيئة صفية صحية هي بناء علاقات معهم. وهذا صحيح تمامًا. يمكن أن يساعد بناء علاقات قوية مع الطلاب على التطور أكاديميًا واجتماعيًا، وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية.

نظرًا لأن المدارس والمناطق تركز على معايير الولاية والنطاق والتسلسل ونتائج الاختبارات ، فإنها غالبًا ما تتجاهل أحد أهم العوامل في تحصيل الطلاب. تظهر الأبحاث أن العلاقات الإيجابية بين الطالب والمعلم لها تأثير كبير على التعلم.

لماذا العلاقات الإيجابية بين الطالب والمعلم مهمة

تؤثر العلاقة بين الطالب والمعلم بشكل كبير على فعالية المعلم وإنجاز الطلاب ربما تكون الدراسة المرئية للتحليل التلوي (البعدي) لجون هاتي هي الدراسة الأكثر شهرة حول هذا الموضوع قام هاتي بتجميع 800 تحليل تلوي يتعلق بالإنجاز.

وجد أن العديد من متغيرات العلاقة بين الطالب والمعلم كانت من بين أكثر العوامل تأثيرًا على أداء الطلاب يتضمن ذلك التعاطف والدفء والتشجيع والأصالة واحترام خلفيات الطلاب.

قال هاتي: "المعلمون هم الذين أقاموا علاقات إيجابية بين المعلم والطالب والذين من المرجح أن يكون لديهم تأثيرات أعلى من المتوسط على تحصيل الطلاب".

وبغض النظر عن البحث ، فمن المنطقي أن يعمل الطلاب بجدية أكبر ويتعلمون بشكل أفضل من المعلمين المهتمين. فكر في العلاقات التي كانت لديك مع رؤسائك أو مع معلميك في الماضي. كيف أثرت جودة هذه العلاقات على أخلاقيات العمل والأداء؟

الطالب الذي يشعر بالاحترام والاهتمام والاتصال بمعلمه قد زاد من الحافز للاستماع والتعلم والإنجاز. 

7 استراتيجيات لبناء علاقات إيجابية بين الطالب والمعلم

لذا ، فإن العلاقات الإيجابية بين الطالب والمعلم مهمة. ولكن كيف يمكنك تعزيز الرابطة التي تشجع على التعلم ، خاصة إذا كان لديك أكثر من 20 طالبًا في الفصل الدراسي الخاص بك؟ جرب هذه النصائح الست.

1. اعتقد أن جميع الطلاب يمكنهم النجاح.

ستؤثر معتقداتك حول طلابك بشكل لا شعوري على كيفية تعاملك مع كل طفل في صفك. لهذا السبب ، يجب أن تؤمن بأن كل طفل قادر على النجاح. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تتوقع منهم القيام بذلك.

2. إظهار هذه المعتقدات بوضوح لطلابك. 

أظهر أنك تتوقع حسن السلوك والجهد والتحسين من كل طفل في صفك. ادفعهم لتحقيق أكثر مما اعتقدوا أنه ممكن. إذا كنت لا تعتقد أن طلابك يمكنهم التعلم والتحسين ، فلماذا عليهم المحاولة؟

بالطبع ، سيحتاج بعض الطلاب إلى دعم أكثر من غيرهم. اجعلهم يلتزمون بمعايير عالية ، لكن ادعمهم على طول الطريق. قم بتدعيم دروسك ، وقدم موارد مفيدة ، وقم بالتدريس وفقًا لأنماط تعلم طلابك. قدم مساعدة إضافية حسب الحاجة.

3. تعرف على طلابك.

خذ الوقت الكافي للتعرف على طلابك كأفراد. تعرف على أسرهم وخلفياتهم واهتماماتهم وما يعجبهم وما يكرهون.

استبيان "للتعرف عليك" في بداية العام مفيد. تتضمن الاستراتيجيات الأخرى التحدث إلى طلابك في بداية / أو نهاية الفصل ، أو جعل الطلاب يحتفظون بدفتر يومية تقرأها وتستجيب لها بانتظام.

بمجرد أن تتعلم معلومات عن طلابك ، اطرحها في المحادثة. يسأل ، "كيف سارت لعبة كرة القدم الخاصة بك؟" فهذه تعني لطلابك أكثر مما قد تتوقعه.

4. قل مرحبا وداعا لكل طالب، كل يوم.

ليس من السهل التواصل مع الطلاب في منتصف الدرس. من المهم الاستفادة من الوقت قبل وبعد الفصل لبناء الروابط قف عند الباب عند دخول طلابك وأثناء مغادرتهم ، وقول مرحبًا وداعًا لكل طفل.

ربما تكون قد شاهدت طقوس تحية على نطاق واسع، بما في ذلك مصافحة خاصة مع كل طالب أو السماح للأطفال باختيار الطريقة التي يرغبون في الترحيب بها (على سبيل المثال، رفع قبضة اليد أو الابتسام).

ومع ذلك ، ليس من المهم كيف تحيي الطلاب. ما يهم هو أن تأخذ اللحظة لتكون حاضرًا تمامًا ومتناغمًا مع كل طفل. تواصل بالعين وابتسم واستخدم أسمائهم في هذه اللحظات التي تبدو صغيرة ، تُبنى العلاقات.

5. اضحك مع طلابك.

إن الفكاهة طريقة ممتازة لبناء روابط مع الأطفال. كما أنه يجعل التعلم أكثر جاذبية ويشجع الأطفال على الانتباه.

أطلق النكات وشارك قصصًا مضحكة ولا تأخذ نفسك على محمل الجد على الرغم من أن الدعابة لا يجب أن تكون من أولويات الفصل الدراسي، إلا أنه يجب عليك العمل فيها كلما أمكن ذلك. من خلال الضحك المشترك ، ستنشئ علاقات إيجابية مع طلابك بسهولة.

6. تزويد الطلاب بالاختيار.

بقدر ما تستطيع ، توفير المرونة والاختيار في المهام. بالتأكيد ، يجب عليك تقييم مهارات ومعارف محددة ومع ذلك ، قد تختلف كيفية إظهار الطلاب لهذه القدرات على سبيل المثال ، يمكن للطلاب إظهار معرفة المفردات من خلال كتابة قصة أو غناء أغنية أو حتى عمل مجمعة.

يمكنك أيضًا السماح للطلاب باختيار كتاب، تصميم تجربتهم الخاصة، لعب دور في إنشاء قواعد الفصل وتوقعاتهم، ما إلى ذلك وكلما وفرت للطلاب الاختيار والاستقلالية، زاد إدراكهم أنك تقدرهم كأفراد.

7. تقبل الطلاب وأخطائهم داخل الفصل.

تقبل جميع الطلاب ، على الرغم من المراوغات والاختلافات عامل جميع الطلاب بنفس الاحترام واللطف ، ولا تسمح للطلاب بمضايقة أو عدم احترام بعضهم البعض في غرفة الصف. اخلق بيئة يشعر فيها جميع الأطفال بالترحيب والراحة.

عندما تكافح من أجل البقاء صبورًا ، تذكر أن الطلاب الذين يحتاجون إلى حبك في أغلب الأحيان يظهرونه بأكثر الطرق تدميراً حاول أن تعطي بداية جديدة كل يوم ، واستمر في محاولة التواصل ، وفكر في كيفية مساعدة حتى الأطفال الأكثر تحديًا على النجاح ما هي المهارات التي يفتقدونها؟ ما الذي يحتاجون إليه 

بالإضافة إلى ذلك، تقبل أن الأخطاء جزء طبيعي من التعلم ، وغرس هذا الإيمان في طلابك عندما يرتكبون أخطاء، اسألهم ، "ماذا تعلمت من ذلك؟" والاحتفال بالدرس المستفاد.

 

تعتبر معايير الولاية ونتائج الاختبارات مهمة، لكن لا يمكننا أن ننسى ضرورة وجود علاقات إيجابية بين الطالب والمعلم وعندما لا يشعر الطلاب بالراحة أو الرعاية في الفصل، يصبح التعلم صعبًا من ناحية أخرى ، إذا شعر الطالب بالارتباط بمعلمه ، فمن المرجح أن يتفوق ويزدهر.

0