كيف تطور مهاراتك التدريبية رغم كثرة مشاغلك

كيف تطور مهاراتك التدريبية رغم كثرة مشاغلك

في الوقت الحاضر، لا يكفي مجرد الحصول على مؤهل أو شهادة في مجال التدريب . لكن للوصول إلى مستوى متميز في مجال التدريب من الضروري أن يكون لديك مهارات محددة ، وخاصة المهارات الشخصية ، على سبيل المثال ، القدرة على التواصل بشكل جيد أو العمل في فريق.

بشكل عام، لا تكتسب هذه المهارات في الجامعة أو بشهادة تدريبية ، لكنك تكتسبها في الحياة العملية اليومية. ولكن كيف ذلك رغم كثرة المشاغل؟ دعنا نلقي نظرة على بعض الأساليب والنصائح والأمثلة المفيدة.

قبل أن نتعمق في "كيفية" اكتساب مهارات جديدة وإتقانها رغم ضيق الوقت، يجدر بنا أن نتوقف لحظة لتحديد ماهية المهارة بالضبط.

المهارة: هي القدرة على أداء مهمة أو نشاط معين بمستوى عالٍ من الكفاءة. من الممكن اكتساب المهارات وصقلها إلى الكمال (أو شبه الكمال) من خلال الممارسة والتفاني. يتضمن تعلم وإتقان مهارة ما هو أكثر بكثير من مجرد فهم نظري للحقائق أو المفاهيم.

على الرغم من استخدام المصطلحين "مهارة" و "كفاءة" بالتبادل ، إلا أنه يوجد فرق في الواقع. الفرق الرئيسي هو أن الكفاءة أوسع بكثير من المهارة. تتكون الكفاءة من المعرفة والمهارات في تركيبة مع أنماط السلوك المرتبطة. في الواقع ، المهارة هي الجزء العملي من اختصاص أوسع.

لماذا يجب أن تتقن مهارات جديدة باستمرار؟

التعلم المستمر والنمو والتنمية ليست فطرية بالنسبة لنا كبشر فحسب ، بل تشكل أيضًا من الناحية العملية خطة حياة ذكية ومعقولة. باختصار ، هناك عدد لا يحصى من الأسباب التي تجعل من المجدي اكتساب مهاراتك وإتقانها وصقلها باستمرار، ومن بعض هذه الأسباب:

تتغير التخصصات والمهن والتقنيات بسرعة فائقة في مجتمع المعلومات المعاصر لدينا. غفوة ، تخسر! يزيد التعلم المستمر من عدد الفرص المتاحة لك في سوق العمل ويضمن أن تظل مؤهلاتك ومهاراتك متوافقة مع الاحتياجات والمتطلبات المتغيرة باستمرار.

  1. يمكنك مقارنة عقلك مع عضلات جسدك - فالتدريب يحافظ على دماغك في أعلى مستوياته ويسمح لك باكتساب مهارات جديدة وإتقانها بسرعة وفعالية أكبر. كما أن اكتساب مهارات ومعارف جديدة بشكل مستمر يعزز قوتك العقلية.

  2. كما أن إتقان مجموعة واسعة من المهارات يجعلك أكثر مرونة. تشمل الفوائد القدرة على تحويل التركيز بسرعة أكبر والاستفادة من المواقف غير المتوقعة - وهي ميزة مفيدة بشكل خاص في مجتمعنا المعقد تقنيًا.

  3. تزيد مهارات الصقل أيضًا من فرصك في النجاح. لم يعتبر الفيزيائي الشهير ألبرت أينشتاين (1879-1955) نفسه عبقريًا بالفطرة. وأكد أن اكتشافاته واختراقاته العلمية كانت في الأساس نتيجة حب الاستطلاع ، "ليس لدي موهبة خاصة. أنا فقط فضولي بشغف ".

وإليك 5 نصائح لاكتساب وإتقان مهارات جديدة رغم انشغالك:

1. إنشاء جدول زمني بأوقات دراسة ثابتة

إن إنشاء هيكل لخطة الدراسة الخاصة بك يجعل اكتساب مهارات جديدة وإتقانها أسرع وأسهل بكثير. اختر وقتًا يتناسب مع روتينك اليومي الطبيعي. على سبيل المثال ، يحصل الأشخاص الصباحيون على أقصى استفادة من الدراسة بالبدء مبكرًا. يكتسب الآخرون قوتهم في وقت لاحق من اليوم فقط ، وفي هذه الحالة من الأفضل التخطيط لوقت الدراسة في فترة ما بعد الظهر.

2. احصل على تعليقات

لوضع المهارات الجديدة موضع التنفيذ بأكبر قدر ممكن من الفعالية ، من الضروري الحصول على تعليقات منتظمة. تتيح لك التعليقات الجيدة التفكير بشكل أعمق ، وهو أمر حيوي لعملية التعلم.

خذ وقتك كل يوم للتفكير في التقدم الذي تحرزه. ما الذى اصبح بحالة جيده؟ ما الذي تريد تحسينه في المرة القادمة؟ يقوي التأمل الذاتي نموك الشخصي ويسمح لك بمراقبة تقدمك.

3. ابدأ بالمهارات الأساسية

إذا كان لديك القليل من المعرفة المسبقة حول مهارة جديدة أنت على وشك أن تتعلمها ، فقد تبدو كلها شاقة بعض الشيء.

تتكون معظم المهارات من المهارات الأساسية (الكفاءات الأساسية) والمهارات الثانوية. لكن ما الفرق؟ تعد المهارات الأساسية ضرورية لتعلم مهارة جديدة ، في حين أن المهارات الثانوية مفيدة ، ولكنها ليست ضرورية لإتقان هذه المهارة. على سبيل المثال ، لكي تصبح كاتبًا ، فإن إتقان لغة ما هو مهارة أساسية ، في حين أن التسويق هو مهارة ثانوية. نوصي بالبدء بالمهارات الأساسية.

4. خذ الأمور خطوة بخطوة

غالبًا ما يكون اكتساب وإتقان مهارة جديدة عملية طويلة ومعقدة. لهذا السبب يستحق الأمر منك أثناء تقسيمه إلى سلسلة من الخطوات الأصغر. يساعدك تحديد معالم مثل هذا أيضًا على مراقبة التقدم الذي تحرزه.

5. تعلم من تجارب الآخرين

كان مفتاح نجاح البشرية هو قدرتها على البناء على اختراعات وتجارب الآخرين وتحسينها. هذا ينطبق بنفس القدر على اكتساب وإتقان مهارات جديدة. من تعرفه بالخبرة ذات الصلة والمهارات التي تتطلع لاكتسابها؟ هل لديهم أي نصائح لك؟ وما هي المزالق التي يجب أن تكون على اطلاع عليها؟

0