اختبار "الإنياجرام" لتحليل الشخصية.. ما هو؟ وكيف يحلل الشخصيات؟

اختبار "الإنياجرام" لتحليل الشخصية.. ما هو؟ وكيف يحلل الشخصيات؟

الإنياجرام - Enneagram هو نظام تصنيف يصف شخصية الإنسان بعدد من أنواع الشخصيات المترابطة. في حين أنه أصبح شائعًا في مجالات الأعمال المختلفة ، فقد كان هناك بحث مفصل حول استخدام أنواع شخصيات Enneagram ولكن يجب التنبيه بدية أنه ليس علميا تمامًا بناء  على نطاق واسع في مجال علم النفس القائم على الأدلة.

يتكون Enneagram من مخطط تسع نقاط حيث تمثل كل نقطة نوعًا من الشخصية. يتكون شكل أو مخطط Enneagram من ثلاثة عناصر. الجزء الخارجي عبارة عن دائرة تحتوي  على مثلث وشكل سداسي غير منتظم. وفي شكل أبسط ، يمثل Enneagram تسعة أنواع مختلفة من الشخصيات. وبعيدًا عن هذه الأنواع الأساسية التسعة للشخصيات ، يكون النظام أكثر تعقيدًا ويتضمن 27 نوعًا فرعيًا مختلفًا، بالإضافة إلى ثلاثة "مراكز" رئيسية تركز على الفعل والشعور والتفكير.

تاريخ Enneagram

بالرجوع لأصول Enneagram نجد شيئًا من الغموض. فقد يعود تاريخه إلى زمن الإغريق القدماء، على الرغم من أن تاريخه الدقيق موضع خلاف. فإنه تجميع لعدة تقاليد روحية مختلفة ، بما في ذلك عناصر من المسيحية واليهودية والبوذية والهندوسية. يعود الفضل إلى فيلسوف وصوفي اسمه "جورج إيفانوفيتش" في لفت انتباه العالم إلى شخصيات Enneagram ، على الرغم من أنه لم يستخدمها لتصنيف أنواع الشخصيات. وفي وقت لاحق ، قام الطبيب النفسي "كلاوديو نارانجو" بتوسيع النظرية لتوسيع الأنواع التسعة من الناحية النفسية.

كيف يعمل نظام Enneagram؟

يتميز كل نوع من أنواع الشخصيات التسعة بمجموعة من السلوكيات والدوافع والمخاوف السائدة. الهدف من هذا النظام هو فهم نوع الشخصية الخاص بك بشكل أفضل حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من نقاط قوتك ومعالجة نقاط ضعفك من أجل تحقيق إمكاناتك الكاملة.

نوع Enneagram الأساسي الخاص بك

وفقًا لنظرية Enneagram ، يولد الناس بنوع شخصية مهيمنة يمكن تشكيلها بعد ذلك من خلال العوامل والتجارب البيئية. تميل هاتان القوتان أيضًا إلى التأثير على بعضهما البعض. بينما تساعد السمات والخصائص الفطرية في تشكيل كيفية استجابة الناس لتجاربهم ، تلعب بيئتهم أيضًا دورًا في تشكيل كيفية تكوين الشخصية والتعبير عنها.

أنواع Enneagram المجاورة

ينص نظام Enneagram أيضًا على أنه لا يوجد أحد من نوع واحد. بدلاً من ذلك ، الشخصية هي مزيج من نوع Enneagram الأساسي ، بالإضافة إلى نوع واحد أو نوعين متجاورين على الأقل يُعرفان باسم "الأجنحة". قد تؤثر أنواع الشخصية المجاورة هذه على الشخصية العامة ، لكنها لا تغير نوع Enneagram الأساسي للشخص.

ووفقًا لنظرية Enneagram ، لا يتغير الناس من نوع أساسي من الشخصية إلى آخر. ومع ذلك ، لا يتم التعبير عن جميع عناصر الشخصية دائمًا.. فالناس دائمًا يتقلبون اعتمادًا على عوامل مثل صحتهم وعاداتهم.

تأثير Enneagram

بينما يلاحظ النقاد أن النظام متجذر في فلسفة قديمة شبه صوفية أكثر من بحث صحيح علميًا ، هناك بعض الأدلة على أن Enneagram له بعض الاستخدام كأداة شخصية:

  • وجدت دراسة نُشرت في مجلة Journal of Adult Development أن المشاركين الذين شاركوا في برنامج تدريب Enneagram أظهروا تحسنًا في تطوير الذات والنمو الشخصي.

  • وجد تحقيق لمدة عام أجراه الباحثان Saville and Holdsworth في عام 2004 أن Enneagram كان مشابهًا للنظريات الأخرى المعروفة والمقبولة ، بما في ذلك مؤشر نوع Myers-Briggs (MBTI) و Big Five.

  • اقترحت دراسة حالة واحدة نُشرت في مجلة Contemporary Family Therapy أن Enneagram يمكن أن يكون أداة مفيدة في سياق الاستشارة ، مما يساعد على تسهيل العلاج وتعزيز الوعي في علاقة الاستشارة.

و إذا كنت تريد أن تقرأ مقالات أكثر عن ذلك فستجدها على موقعنا رؤية للحقائب التدريبية.

 

 

0