9 أهداف عامة للتدريب

9 أهداف عامة للتدريب

التدريب مثله مثل أي شيء له أهداف عامة، تحتاج أن تحددها قبل التدريب، حتى تحصل على نتائج أفضل بعد انتهاء التدريب .

  1. حدد مجال التدريب المراد استهدافه، والمعرفة أو المهارات أو المواقف أو السلوك، ثم حدد ما إذا كان سيتم التدريب على مهارات معينة تتطلب ممارسة ويمكن قياسها، فإذا كان التدريب موجهًا نحو الموقف أو السلوك، ففكر في إمكانية معالجة أي عوامل عاطفية.
  2. أهداف التدريب

حدد النتائج المرغوبة المحددة للتدريب من خلال الإجابة على السؤال: عند الانتهاء من هذا التدريب، ما الذي يجب أن يعرفه المشارك ويكون قادرًا على فعله؟ ثم حدد ما الذي يساعد في إكمال الدورة التدريبية بنجاح، وتحديد المهارات الأساسية والمعرفة والمواقف التي هي في صميم الدورة، ومراعاة كل ذلك في الحقيبة التدريبية الخاصة بالدورة التدريبية.

  1. محتوى الدورة

أثناء إعداد الحقيبة التدريبية حدد مقدار البحث والخبرة اللازم وجودهم لتطوير وتدريس محتوى ملائم وفي التوقيت المحدد، بالإضافة إلى طول الفترة الزمنية التي سيحافظ فيها المحتوى على أهميته، أما العوامل الأخرى التي تؤثر على محتوى الدورة هي العدد الإجمالي للمتدربين، والعدد الأمثل الذي يمكن التدريب له في وقت واحد، ستؤثر أيضًا أفضل طريقة لتدريب للمواد التي يتم التدريب بها على محتوى الدورة.

  1. التدريب مدى الحياة

تحديد الجدول الزمني للدورة، بما في ذلك ترتيب الأحداث داخل التدريب، وكذلك طريقة اختبار الأهداف والمواد والمحتوى من أجل استمرار أثر التدريب، بالإضافة إلى ذلك، قم ببناء وسيلة لمراجعة وتحديث الدورة التدريبية الخاصة بك وتحديث الحقيبة التدريبية الخاصة بالدورة، خاصة إذا كان من المتوقع أن تستمر الدورة التدريبية لفترة طويلة.

  1. احتياجات التصميم

تأكد مما إذا كان هذا سيكون تدريبًا جديدًا أو إذا كان هناك دورة حالية يجب تحديثها، تحديد مصممي الحقائب التدريبية، وتحديد وقت التطوير وتكلفته، ثم انظر كيف ستؤثر متطلبات التنوع (أنماط التعلم المختلفة، واللغة، والخلفيات الثقافية، والاحتياجات المادية، وما إلى ذلك) على التدريب، ابحث لمعرفة الأذونات اللازمة لدمج الحقائب التدريبية في الدورة التدريبية، ثم اكتشف ما إذا كانت أي قيود تفرضها مواقع التدريب أو مهارات المتدربين ستؤثر على التصميم للتدريب، والحقائب التدريبية.

  1. أحوال المتدربون

تحديد حجم وموقع وخصائص المتدربين المستهدفين، بالإضافة إلى مستوى خبرتهم الحالية وخبراتهم في الموضوع الخاص بالدورة، وتأكد من أنها تلبي متطلبات الدورة التدريبية، وحدد أي احتياجات أو متطلبات تقنية.

  1. التدريب الغير ملموس

يستمتع المتدربون ويستجيبون بشكل إيجابي للمواد التي يتم تقديمها بشكل إبداعي وممتع، كن مدرب كفء ومتوافق مع متدربيك، وأضف الإلهام والضحك إلى منهج الدورة التدريبية.

  1. موارد التدريب

حدد عدد المتدربين داخل التدريب، وكيف سيتم تدريبهم، ومتطلبات الجدولة الخاصة بهم، ومقدار وقت التحضير الذي سيحتاجون إليه ومقدار السفر المطلوب، وأيضاً مستوي الحقيبة التدريبية للتدريب.

وتحديد متطلبات المكان الذي سوف يقدم فيه التدريب، ثم تحديد الوقت المطلوب للتدريب وتحديد شرائح الدورة، إذا لزم الأمر (على سبيل المثال، هل سيتم تدريس دورة مدتها ثماني ساعات في أجزاء مدتها ساعة واحدة على مدار عدة أسابيع، أم في مرتين مدة كل منهما نصف يوم، أم في يوم مكثف واحد؟)

وقم بتحديد جميع التكاليف التي سيتحملها التدريب: المرافق ، والمواد ، والمتدربون ، والسفر والوجبات لكل من المشاركين والمتدربين ، والبرمجيات ، ومعدات العرض (أجهزة الكمبيوتر ، والتلفزيون ، والفيديو ، والميكروفونات ، وما إلى ذلك)، بالإضافة إلى ذلك، تأكد من تحديد أي خبراء متخصصين مطلوبين لتطوير التدريب الخاص بك، ومتخصصين الحقائب التدريبية، حدد أيضًا جميع متطلبات التكنولوجيا: البرامج أو التحديثات الجديدة، والوصول إلى الكمبيوتر والتطبيق للمشاركين، والتركيبات المعقدة أو إدارة التكنولوجيا التي تتطلب خبرة فنية، أخيرًا، لاحظ جميع المتطلبات الإدارية والمتطلبات المتعلقة بالاتصال وحدد الموارد.

  1. عوامل التقييم

من الناحية المثالية، ينبغي تكرار التدريب الناجح بشكل دوري لمجموعة جديدة من المتدربين، ويمكن قياس النجاح عادةً بتحديد نتائج قابلة للقياس ثم إجراء القياسات المناسبة، كما يمكن تطوير هذه القياسات داخليًا أو الحصول عليها خارجيًان على سبيل المثال، قد تجري وكالة عقارية تدريبًا للحصول على ترخيص لمندوبي المبيعات الجدد، أفضل مقياس لفعالية الدورة هو عدد المتدربين الذين اجتازوا امتحان الترخيص.

لذا تحتاج دائماً إلى تحديد أهدافك وكل شيء يخص التدريب قبل البدء في الدورة التدريبية، وسوف تحصل على نتائج ممتازة.

0