كيف تسوق لنفسك كمدرب؟

كيف تسوق لنفسك كمدرب؟

تتطلب معرفة كيفية تسويق نفسك كمدرب معرفة نقاط قوتك الفطرية، والظهور باستمرار، وبناء علاقات مع من يمكنك خدمتهم "جمهورك المستهدف".

إذا كنت مدربًا أو محاضرًا، أو حتى معلمًا، فقد تتساءل: كيف يمكنني تسويق نفسي؟

إذا كنت مثل العديد من الطامحين للدخول في عالم التدريب ، الذين يسعون لتحقيق أهدافهم ويرغبون في تقديم خدماتهم باستخدام مواهبهم الخاصة، فقد تشعر بأن التسويق "صعب" عليك. ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك العثور على طريقة لتسويق عملك في مجال التدريب تناسبك وتشعرك بالأصالة وتجذب جمهورك المستهدف لدوراتك التدريبية .

وفي هذه المقالة، سنزودكم بقائمة شاملة ببعض الأنواع والأشكال الأساسية من أساليب التسويق المناسبة لتسويق ذاتك كمدرب، والمقتبسة من كتاب "إعداد المدربين"، إعداد: محمد الجفيري.

مفهوم التسويق:

إن التسويق كمفهوم عام يُقصد به علمية وضع خطة الترويج وتنفيذها لمنتج أو سلعة ما، حيث يشتمل التسويق على ترويج السلع والخدمات والأفكار وتوزيعها. وبالنسبة للمدرب، فالأمر لا يختلف كثيرًا. 

فالمدرب الناجح يجب أن يكون لديه القدرة على تسويق أفكاره وأن يصنع من اسمه ما يشبه العلامة التجارية

كيفية تسويق ذاتك كمدرب؟

  • اجعل من اسمك ماركة (علامة تجارية)

حيث يقول المؤلف محمد الجفيري في كتابه "إعداد المدربين": "قمت سابقًا بإعطاء دورة تحت عنوان (دورة نجومية الشخص)، ركزت فيها على كيفية أن تصبح متميزًا في مجالك وتصنع من اسمك علامة مميزة في عالم التدريب. 

وعليك كمدرب أن تركز على مجالك؛ فـ

  1.  قم بإنشاء حسابات في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والمشاركة.

  2. أعطِ نفسك صفة حتى تكون متخصصًا في مجالك.

  3. شارك في مقالات في هذا المجال. عليك أن تبدأ من الآن أن تتميز في مجالك. 

كيف تبني علامتك التجارية؟

يجب على أي مدرب أن يسعى لصنع علامة تجارية لنفسه باستخدام مجموعة من العناصر الهامة وهى: 

  • سوق نفسك أمام الناس: 

الجودة العالية هي أساس نجاح عملية التسويق، فالمادة العلمية الجيدة تُسوق لصاحبها، لذا لكي تسوق لنفسك أمام الجمهور المستهدف، يجب أن تحرص على جودة المادة العلمية التي ستُقدمها لهم. فقوة المادة العلمية من أهم العناصر الجذابّة التي بالتأكيد ستساعد في جذب انتباه جمهورك إليك كمدرب. 

ولا يُقصد بالمادة العلمية المُحتوى الذي يتم تقديمه فقط، بل طرق العرض والإلقاء وأسلوب التدريب، فكل هذه العوامل تساهم في جعل محتوى البرنامج التدريبي قويًا ومميزًا، وبالتالي يزيد إعجاب المتدربين بك وبما تقدمه ويقومون بتزكية برنامجك التدريبي وإخبار الآخرين عنك.

 وقم بتعزيز مركزك بتقديم معك أحد من المدربين أنت نصف ساعة وهو نصف ساعة، وفي البداية أجعل جمهوركما بسيطًا، ويُفضل أن تبدأ بالمدارس وبأعداد بسيطة.

  • استخدمْ التكنولوجيا 

يمكنك تسويق نفسك كمدرب عن طريق توظيف التكنولوجيا الحديثة كشبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

  1. مواقع التواصل الاجتماعي: يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق لدوراتك من خلال إنشاء صفحات ونشر متدربات دورية لتسويق أفكارك ودوراتك على شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام. 

  2.  موقعك الإلكتروني الشخصي: يمكنك إنشاء موقع إلكتروني لتعريف جمهورك بك وبخبرتك في  مجال التدريب، كما يمكنك استخدام الموقع لنشر أخباركم وأخبار الدورات التي ستعقدها في المستقبل القريب، ومواعيدها، وكيفية الحجز لها. 

  3. قُمْ بإنشاء قناة خاصة بك على موقع يوتيوب: وقُمْ بنشر ومشاركة جميع الدورات التدريبية والمحاضرات واللقاءات التلفزيونية التي قمت بعملها. 

  4. الدورات التفاعلية الجماعية عبر شبكة الإنترنت: قُمْ باستخدام تطبيقات المحادثة والتواصل، مثل: واتس آب، وسكايب، و جوجل هانج آوتس، لعقد دورات تدريبية عبر شبكة الإنترنت، فهي من أفضل طرق التسويق للذات. 

  5. هناك ثلاث مؤسسات إعلامية تدريبية على الإنترنت:

  • وقف أون لاين. 

  • رواق: أكبر موقع تدريبي وموقع (مهارة).

  • إدراك: مؤسسة عالمية للتدريب على الإنترنت.

  1. قم ببناء شبكة علاقات قوية: استغلْ أي فرصة تقدم فيها نفسك كمدرب ولا تضيعها مهما تكلف الأمر، واستغلْ أي متدرب طلب منك نصيحة أو خدمة، وكذلك أي فرصةٍ لتكوين علاقات جديدة، ولا تَرُد أي مشارك طلب منك نصيحةً أو خدمةً حتى لو في مجال غير تخصصك.

حاولْ أن تجد له الحل، فعلى سبيل المثال، لو سألك أحد المشاركين قائلًا: "هل تعرف أحد في مجال التصوير؟" فإن كنت لا تعرف فلا تَرُده، بل قُلْ له سأبحث عن شخص مناسب، وحاول أن تساعده بإخلاص، بهذه الطريقة ستستطيع توسيع قاعدة علاقتك وبناء شبكة قوية.

وأخيرًا، إذا كنت تقوم بتسويق نفسك كمدرب، فيجب أن تكون راضيًا عن حقيقة أن وقت التدريب (وتحسين تدريبك من خلال التفكير) هو وقت مستغرق جيدًا. ولكن بعد ذلك، عليك التفكير في بناء علامتك التجارية والتصريح بفعالية أداءك التدريبي، وذلك إذا كنت ترغب في استخدام أدائك كوسيلة لإغراء جمهورك الجديد، وتذكر أنك بحاجة إلى دعمه بتدريب جيد وإلا ستفقده سريعًا. في جميع الحالات، تحتاج إلى بناء سمعتك التدريبية، لذا على الرغم من أن التسويق سيكلفك وقتًا ثمينًا، فكر في الأمر كاستثمار لتنمية عملك.

وحقائب رؤية للحقائب التدريبية محمّلة بكمية هائلة من الأدوات والإمكانيات والأنشطة التدريبية التي يمكن أن تساعدك على إعادة إنشاء بيئة الجلسة التدريبية بشكل مثالي، كل ذلك مع منح المتدربين مزيدًا من الحرية والتحكم والمرونة!

كما يمكنكم طلب المساعدة في إعداد المادة العلمية للحقيبة التدريبية بشكل علمي من خلال كادر مؤهل لذلك عبر خدمة إعداد الحقائب التدريبية المتخصصة في جميع المجالات. 

 

0