دليل إعداد المادة العلمية داخل الحقيبة التدريبية

دليل إعداد المادة العلمية داخل الحقيبة التدريبية

هناك عدة خطوات رئيسية في عملية التحضير لدورتك التدريبية . وتشمل هذه المجالات أهمية ترقية البرنامج إلى الإدارة العليا المسؤولة عن التدريب ، وإعداد المواد التدريبية ، ومساحة التدريب ، والمتدربين. وأنجح الدورات التدريبية تكون جيدة التخطيط وجيدة الإعداد.

وفي هذه المقالة، سنزودكم بقائمة شاملة بخطوات إعداد المادة العلمية داخل الحقيبة التدريبية ، والتي يمكنكم الاعتماد عليها خلال عملية الاستعداد للتدريب، والمقتبسة من كتاب "إعداد المدربين"، إعداد: محمد الجفيري.

طريقة إعداد المادة العلمية للحقيبة التدريبية

إن أصعب شيء تقوم به في مرحلة ما قبل التدريب هي التحضير السليم، وهذه هي الطريقة المُتَبعة لكيفية التحضير الأمثل للمادة العلمية للحقيبة التدريبية:

  • قُمْ بتجميع الكتب المتعلقة بموضوع الدورة التدريبية: فيجب عليك أولًا أن تقوم بتحضير المادة العلمية كل مرة، فلا بُد وأن تقرأ في موضوع التدريب أكثر من كتاب، حتى ولو قمت بتدريب محتوى الدورة التدريبية أكثر من ثلاث مرات، فمن الممكن أن تخرج نظرية جديدة تساعد الحاضرين على الفهم أو التدريب.

فعلى سبيل المثال، نموذج شجرة الثقة لـ "ستيفن كوفي"وهي نظرية قديمة من السبعينات، وقد تظهر اليوم نظرية تعادل فيها أو تغيرها، فكل يوم تخرج نظرية جديدة، وكذلك يجب أن يكون مضمون التدريب يناسب المرحلة العمرية. 

فمثلًا، ليس من الممكن أن تعطي طفلًا صغيرًا كيف يعرف عن نفسه في مدة 30 ثانية، وتقول له شجرة الثقة، فلا يمكن ذلك، فكل فئة يجب أن يناسبها مضمون الدورة التدريبية.

  • ضع فهرس للدورة: حتى تُحضر مادة علمية مناسبة، ضع لنفسك فهرسًا لتسير عليه وتتبعه، ومن هذا الفهرس تستطيع أن تتشعب في المادة العلمية، فمثلًا: كم يومًا سيكون زمن الدورة التدريبية؟ من الحضور؟ حدد فئتك التدريبية؟ العمر هل هم مراهقون أم كبار؟ من بالضبط جمهورك؟ هل يستطيعون فهمك إذا كانوا أجانب؟ هل لديهم الرغبة إذا كانت في الدورات الحكومية؟ كيف تستطيع أن تكسبهم وتؤثر بهم؟

فحينما تقرأ أي كتابٍ تراه مفهرسًا، فيجب أن تُرتب أفكارك وتفهرس لها، فمثلًا لو قلت أنك في أول الجلسة التدريبية، عليك أن تحكي قصة للآخرين؟ ماذا ستقول لهم؟ يجب أن تبدأ بالتسلسل، حتى لا يكون محتوى الدورة عشوائيًا.

  • البحث في المراجع: أهم شيء المراجع، كم عدد المواقع التي قمت بزيارتها؟ كم مادة علمية سمعتها؟ كم كتابًا قرأت في التحضير للمادة العلمية؟ فإذا كنت تقدم برنامجًا تدريبيًا مدته ثلاث ساعات، يجب أن تعلم ما الذي تقوله في كل ساعة من الساعات، وكيف يمكن اختصار موضوع الدورة.

  • تمرين على كل نقطة: حتى تثبت المعلومة في ذهن المتدربين،لا بُد وأن تربطها بشيء عملي، ألا وهو التمرين على كل نقطة شرحتها، فهذا يجعل المشاركين يتدربون على هذه النقطة عمليًا، وثانيا يقطع فترات الملل التي تصيب الجمهور أثناء عرض المحتوى العلمي للدورة.

وبعدما تعلمت كيفية تحضير مادتك العلمية، يجب أن تضع في ذهنك بعض الأمور الهامة عند تحضير محتوى المادة العلمية، ألا وهي متطلبات التحضير المتقن.

متطلبات التحضير المتقن 

  • وضوح الهدف من الدورة التدريبية: فما الذي تريد أن توصله لجمهورك المستهدف؟ هل ستُعلّمهم مهارةً جديدةً؟، أم ستُوصل لهم معلومةً مفيدةً؟، أم أنك تريد أن تبني عندهم قناعات ومبادئ؟ ويجب أن يظهر ذلك في المقدمة التي تبدأ بها، فأهم شيء أول دقيقتيْن، وهي "المقدمة النارية" وآخر دقيقتيْن تعرض فيهما الهدف من الدورة.

  • سعة الاطلاع وكثرة الشواهد: "اطلع على نموذج شروط الخبرة".

  • مهارة البحث، والاستفادة من المعرفة: استخدمْ طرق البحث الجديدة، ولا تستخدم المراجع القديمة.

  • متابعة الجديد: ابحث في شبكة الإنترنت على ما هو جديد، كذلك في النظريات الجديدة، يجب متابعة كل ما هو جديد، فهذه النقطة تساعدك على الاشتراك في مجموعات تدريبية.

  • مراعاة الاحتياجات التدريبية والانطلاق منها.

  • التجديد والإبداع والابتكار والبُعد عن الروتين.

  • احفظ قدر الاستطاعة: احفظ مقولات وجمل تناسبك، وكذلك قصص، وفقرات وهي كلها أمور مهمة، وتضيف قوةً للمدرب.

  • لا تتوقع أن يكون التدريب سهلًا: نعم هو ممتع، ولكن إذا أردت أن تصل للنجومية عليك أن تُطور من مهاراتك باستمرار، وبعدما قمت بتحضير المادة العلمية، لم يبقَ على الإلقاء أمام الجمهور إلا خطوة واحدة، ألا وهي التدريب على الإلقاء أمام أشخاص أو مجموعة تعرفهم، وهو ما سنناقشه في مقالات قادمة على موقعنا

وأخيرًا، إن مساعدة المتدربين على معرفة أن ما تقوم بتدريسه يستحق المعرفة هو العلامة الأولى على نجاح المادة العلمية للحقيبة التدريبية. وبينما يجب أن يتحمل المتدربون أيضًا مسؤولية تعليمهم، فمن الصحيح أيضًا أن المدربين بحاجة إلى تعزيز مشاركة الحضور في قاعاتهم التدريبية من خلال إشراكهم وجعل المواد التدريبية ذات صلة.

وحقائب رؤية للحقائب التدريبية محمّلة بكمية هائلة من الأدوات والإمكانيات والأنشطة التدريبية التي يمكن أن تساعدك على إعادة إنشاء بيئة الجلسة التدريبية بشكل مثالي، كل ذلك مع منح المتدربين مزيدًا من الحرية والتحكم والمرونة!

كما يمكنكم طلب المساعدة في إعداد المادة العلمية للحقيبة التدريبية بشكل علمي من خلال كادر مؤهل لذلك عبر خدمة إعداد الحقائب التدريبية المتخصصة في جميع المجالات.

0