كيف تحافظ على ثقتك بنفسك أمام الطلاب المتميزين؟

كيف تحافظ على ثقتك بنفسك أمام الطلاب المتميزين؟

إذا شعرت يومًا بأنك أقل ثقة في الصف المدرسي للطلاب المتميزين، فأنت لست وحدك. فالكثير من المعلمين تواجههم هذه المشكلة ويشعرون بثقل المسؤولية عندما يجدون أنفسهم في صف دراسي للمتميزين الذين يحتاجون لاهتمام خاص. لكن من خلال اتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين ثقتك بنفسك، ستشعر براحة أكبر في تسهيل الحصص الدراسية والتواصل مع الطلاب. في هذه المقالة ، نناقش سبب أهمية الثقة بالنفس في الفصول الدراسية وكذلك كيف يمكنك تحسين ثقتك بنفسك أمام الطلاب المتميزين والعباقرة.

إن الثقة بالنفس هي الثقة في الأحكام الذاتية والقرارات والقدرات والمهارات. إنه موقفك من قدراتك على إكمال مهام معينة. هذا يعني أنك مدرك لذاتك ويمكن أن تعكس نقاط قوتك وضعفك. وتختلف الثقة بالنفس عن احترام الذات. في حين أن العبارات غالبًا ما تستخدم بشكل مترادف، إلا أنها مفاهيم مختلفة. في حين يشير تقدير الذات إلى قدرة الفرد على تقدير نفسه ، تشير الثقة بالنفس إلى المشاعر الإيجابية والشعور بالقدرة عندما يتعلق الأمر باستكمال إجراءات معينة.

أهمية الثقة بالنفس للمعلم أمام الطلاب

الثقة بالنفس للمعلم ضرورية أمام الطلاب. بدون الثقة بالنفس، قد يخشى بعض الطلاب التحدث لمشاركة أفكارهم أو قد يشعرون بعدم الارتياح أثناء العرض. الثقة بالنفس هي أيضًا ما يسمح لك بمناقشة الطلاب مخاوفهم وطموحاتهم وآمالهم مما يعزز الصلة بينكما ويسمح لك بالتأثير فيهم أو أخذ ملاحظات دقيقة عنهم.

يمكن أن تؤثر الثقة بالنفس على معتقداتك حول مدى نجاحك في إكمال المهام التي تلبي توقعات الأداء. في النهاية ، يمكن أن يؤثر ذلك على كيفية إدراكك لقيمتك داخل المدرسة. كما أولئك الذين يتمتعون بثقة عالية بالنفس يميلون إلى إقامة المزيد من العلاقات مع الزملاء والمشرفين، ويكونون أكثر قدرة على التعامل مع التحديات ويميلون إلى أن يكونوا أكثر رضا.

تتيح الثقة بالنفس أيضًا للمعلم أن يخلق روح الإبداع عند الطلاب، مما يؤدي إلى بيئات مبتكرة وتعاونية. والطلاب الذين يمكنهم مشاركة شخصياتهم الحقيقية والتعبير عن أفكارهم وآرائهم هم أكثر عرضة للرضا عن مواقفهم الحالية والتفوق في مسارهم الدراسي.

أمثلة على الثقة بالنفس للمعلم و مهارات المعلم داخل الفصل الدراسي

قد تتضمن بعض الأمثلة على الثقة بالنفس ما يلي:

  • تفعل الشيء الصحيح دائمًا، على الرغم مما قد يظنه أو يتوقعه الطلاب منك.

  • امتلاك الثقة لخوض تحديات وتجارب جديدة.

  • تحديد نقاط ضعفك وتحليلها وتحديد طرق للتغلب عليها.

  • قبول الثناء من الطلاب والمشرفين على الأعمال التي تستحق الثناء.

  • تقبل نقاط قوتك وضعفك كجزء من شخصيتك كفرد.

  • امتلاك الثقة في المناقشة وفتح مواضيع مختلفة مع الطلاب.

كيف تبدو أكثر ثقة أمام الطلاب؟

الثقة بالنفس مهمة داخل الفصل وأمام الطلاب، لأنها تتيح لك الاحتكاك أكثر بالطلاب وفهم دوافعهم والطرق التي يمكنك التأثير بها عليهم. ويمكنك الظهور بمظهر أكثر ثقة من خلال الخطوات التالية:

1. تحديد مخاوفك

قد يكون من المفيد أولاً تقييم الأشياء المحددة التي تخاف منها. حدد أي من هذه المخاوف غير عقلاني. إذا كنت تخشى أنك لست ماهرًا بما يكفي للقيام بالتدريس، فتذكر أنه تم تعيينك لسبب ما. راجع الإنجازات السابقة أو تقييمات الأداء في مكان العمل لزيادة الثقة. قد يكون من المفيد أيضًا سرد بعض من أحدث إنجازاتك التي تجعلك فخوراً.

2. التحضير للحصة الدراسية

يمكن أن يساعدك الاستعداد على الشعور بمزيد من الثقة. تدرب على عرضك التقديمي ، بما في ذلك استخدام أي تقنية أو وسائل مساعدة بصرية ، بالإضافة إلى ما ستقوله وكيف سترتدي ملابسك. قف أمام المرآة وانتبه للغة جسدك . إذا كانت هناك أي تفاصيل محددة تشعر أنك أقل ثقة في الحديث عنها ، ففكر في قضاء المزيد من الوقت في الحديث عنها.

3. راجع عرضك التقديمي مع صديق أو زميل في العمل

قد يكون من المفيد مشاركة عرضك التقديمي مع صديق أو زميل عمل موثوق به. إذا لم تكن مرتاحًا للممارسة مع شخص ما ، ففكر في تصوير عرضك بالفيديو. بهذه الطريقة ، يمكنك تحديد الأشياء التي تريد تحسينها قبل تقديم العرض التقديمي الفعلي.

4. ضع خطة لتحسين نقاط الضعف

الأشخاص الواثقون من أنفسهم ليسوا خاليين من نقاط الضعف. بدلاً من ذلك ، يمكنهم تحديد مجالات التحسين والتوصل إلى خطوات عملية للتغلب عليها. على سبيل المثال ، إذا كنت تخشى أن تقدم إجابة خاطئة أثناء الشرح ، فحاول تحسين ثقتك أولاً عن طريق طرح الأسئلة. امنح نفسك متسعًا من الوقت قبل الإجابة على سؤال ، مما يسمح لك بتجميع أفكارك.

0