فن الحوار للمدربين

فن الحوار للمدربين

التدريب ليس فقط هو الأداة العملية لنقل المعلومات من المدرب إلي المتدرب و لكن أيضاً التدريب هو فرصة لتطوير الذات لدى المدرب و المتدرب أيضاً ، و لكن الفرصة الأكبر تكون للمدرب لأنه بالتدريب سيقوم بعملية تنمية لجميع مهاراته منها : 

  • مهارة الفن والحوار .
  •  تعزيز الثقة في النفس .
  • مهارة فهم الشخصيات المختلفة .

و في هذا المقال سنحاول توضيح و لو جزء بسيط من عمليات تنمية فن الحوار لدى المدرب و أيضاً لدى المتدرب ، و لكن في بداية حديثنا يجب أن نوضح دور الحوار لان بالطبع سيتبادر إلى ذهنك سؤال :

ما هو أهمية الحوار في التدريب و لماذا يجب عليا تطويره ؟

بشكل عام يشكل الحوار دور فعال في عملية التفاهم و نقل المعلومات بين البشر و يعد من الركائز التى تبنى عليها العلاقات الانسانية ، و بشكل خاص يعد الحوار هام في التدريب لأنه يساعد على كسر الحاجز بين المدرب و المتدرب و يولد بينهم الثقة .

و كلما كان الحوار فعال أكثر كلما تولدت الثقة بشكل أسهل و أسرع ، لذلك يجب عليك الاهتمام بتطوير هذا الجانب .

إليك بعض النصائح لتطوير الذات من ناحية فن الحوار و جعله ناجح و فعال :

  • إذا كان حديثك مع أشخاص أكبر منك سناً فيجب أن يكون التعامل بشكل رسمي و فيه أحترام أكثر، و إما إذا كان حديثك مع أشخاص أصغر منك سناً فيجب أن تأخذ في إعتبارك أن تكون مصطلحاتك و مفاهيمك سلسة و كأنك تنزل إلى مستوى تفكير سنهم ، إما إذا كنت تتحدث مع مجموعة أشخاص مدمجة ما بين الأكبر منك سناً و الأصغر منك سناً فعليك التحدث بأسهل طريقة لكي يستوعب الجميع ما تقوله جيداً .
  • التركيز على معرفة مدى ثقافة الأشخاص التى أمامك ، فإذا كنت تتحدث مع أشخاص حاصلين على درجات علمية عالية فيجب عليك التحدث معهم بنفس مستوى ثقافتهم .
  • الأهتمام بالألعاب التدريبية في أثناء المحاضرات لأن ذلك يسهل عملية التواصل ، والألعاب التدريبية منها أشكال و أنواع كثيرة و لها طرق كثيرة و هى تشكل دوراً هام أيضاً في إعطاء فرصة للمتدربين على التعرف على بعضهم البعض و ايضاً تنمي من قدرات المشاركة و الفاعلية لديهم و هي سهلة و غير مكلفة و يمكن تنفيذها في اي وقت و اي مكان و لا تحتاج لمتخصص لتنفيذها و تنمي روح الجماعة .
  • عدم فرض رأيك على الأشخاص أو تحاول إقناعهم بيه ، فلتجعل كل شخص يكون قناعاته و أفكاره بنفسه و عليك أحترامها مهما كانت مختلفة بالنسبة لك .
  • يجب عليك تعزيز أكثر من مهارة لديك تكون كمصدر دعم لفن الحوار مثل : مهارة الإقناع و التأثير ، مهارة الرد و الإستماع ، مهارة المواجهة ، مهارة ترتيب الأفكار ، مهارة التحكم في لغة الجسد ، مهارة التحكم في الثبات الإنفعالي .

من المهم أن نوضح أن هناك فرق بين النقاش و بين الحوار ، فسنجيب الآن عن سؤال :

ما هو الفرق  بين الحوار و النقاش ؟ 

النقاش هو : يهدف إلي الدفاع عن فكرة او رأي معين ليقنع الطرف الذي امامه بوجهة نظره هو ، و على الرغم من انه النقاش دائماً يكون أكثر حدة من الحوار الطبيعي أو ما نتحدث عنه في هذه المقالة إلا أن النقاش لا يصل إلى حد المناظرات لكن النقاش له قواعد اساسية يجب علي الكل أحترامها دائماً و القواعد هذه من أمثلتها هي : 

  • الاحترام و تقبل أراء الآخرين و وجهات نظرهم مهما كانت تختلف عن آراءك ، فليس المطلوب منك أن تتبنى هذه الأراء أو وجهات النظر و لكن فقط إحترمها لأنها بالطبع بُنيت على خبرات و أفكار هذه الشخص و ليست من فراغ .
  • الإستماع بإنصات و عدم المقاطعة أثناء الحديث و ذلك ليعطي حرية أكثر و إرتياح في الحديث ، لأن المقاطعة دائماً ما تسبب توتر كبير للمتناقشين .

مهما كنت تبحث عن نقاش او حوار فعليك التركيز على نقطتين و هما : 

  • اختيار الوقت المناسب للحوار او النقاش ، الوقت هذا يجب ان يكون مناسب لك و لمن تتحدث معه و ليس الأنسب لك فقط .
  • اختيار لحظة التوقف عن التحدث و إنهاء الحوار او النقاش ، فهناك لحظات قد يحدث فيها مشادات او اخطاء لذلك يجب عليك التركيز في متى تتوقف عن الحديث .

في هذه المقال حاولنا ان نعطيك نبذه عن فن الحوار و لكن إذا كنت تريد ان تعرف المزيد فستجد على موقعنا مقالات أكثر ستفيدك .

0