المفهوم الصحيح للمدرب الجيد

المفهوم الصحيح للمدرب الجيد

نحن على يقين من أنك في وقت أو آخر، أنك دائماً تهتم بكيفية قيامك كمدرب بتسهيل الجلسة التدريبية وإشراك المتدربين، ولديك الكثير من المعلومات عن أفضل صفات للمدرب الجيد، ولديك بالفعل إلى حد ما فكرة عن السمات التي تجعل المدرب رائعًا في أثناء تدريبه، وغالباً فكرت أيضًا في أن تصبح مدربًا ناجحاً بنفسك في مرحلة معينة من حياتك المهنية.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في معرفة ما الذي يجعل المدرب ناجحًا حقًا، أو إذا كنت تبحث عن تغيير مهنتك وجعل التدريب وظيفة أساسية، فهذه المقالة تناسبك بالتأكيد!

لكن قبل أن نبدأ، نحتاج إلى توضيح فكرة خاطئة عن المدربين، وللقيام بذلك، دعنا نلقي نظرة سريعة على ما لا يمثله المدرب.

"المدرب الترفيهي"

يعتقد الكثير أن المسؤولية الرئيسية للمدرب هي تسهيل التدريب، وأن المدرب يقوم بها عادةً، ويتم بذلك التقليل من أهمية دور المدرب ليصبح مجرد ميسِّر في عملية التدريب، ومن ثم يؤدي هذا إلى مفهوم خاطئ حول ما يُنظر إليه على أن مهارات المدرب الناجح، يقتصر على التواصل ومعرفة المهارات وقيمة الترفيه.

يمكن اعتبار المدربين ببساطة "مدربين ترفيه"، أو أنهم خبراء في موضوع ما، حيث يجرون دورات تدريبية ويتأكدون من معالجة الموضوع بقدر كافٍ من الاهتمام والحماس حتى لا ينام المتدربون خاصة إن كان تدريب داخل شركة وهو مفروض على الموظفين.

 وعلى الرغم من أن مهارات الاتصال والتيسير هي مهارات مهمة للمدرب، إلا أنها ليست كل شيء في مهارات التدريب المؤسسي، وهذا الفهم سطحي لما يفترض أن تكون المهارات الجيدة للمدرب.

ما هو مطلوب، بدلاً من ذلك، هو فهم أعمق للمهام الأخرى للمدرب والكفاءات المطلوبة المرتبطة به.

لهذا الغرض، أنشأنا لكم قائمة بمهارات المدرب والصفات اللازمة للنجاح في مجال التدريب، وسنقوم أيضًا بتقسيم كل مهارة قدر الإمكان حتى تتمكن من الحصول على فهم أفضل لما يتطلبه الأمر لتصبح مدربًا مثاليًا. 

 إليك قائمة بالمهارات والصفات التدريبية التي تجعل المدرب نموذجًا يحتذى به:

1. المدربون هم مفكرون استراتيجيون وشركاء

المدرب هو مفكر استراتيجي، يمتلك المفكر الاستراتيجي فطنة تجارية قوية ولديه فهم جيد لكيفية تأثير عملية التدريب بشكل مباشر على المهارات الخاصة بالمتدرب، ولا يقتصر التفكير الاستراتيجي على كونه جزءًا من مهارات مدير التدريب فحسب، بل هو أيضًا أحد سمات المدرب الجيد أيضًا.

أن ينفتح عقل المدرب علي المجال الذي يدرب فيه وأن يجمع الكثير من المعلومات من شأنه أن يمنح المدرب رؤية أفضل حول كيفية تأثير دوره على المتدربين.

2. المدرب هو مدير مشروع

بمجرد الانتهاء من تصميم الحقائب التدريبية ، فقد حان الوقت لتنفيذ برنامج التدريب! يتطلب القيام بذلك القليل من إدارة التدريب كأنك تدير المشروع، لأن المدرب، في معظم الأحيان، لا يضطر فقط إلى تدريس الدورة التدريبية، ولكن عليه أيضًا التخطيط لتنفيذ البرنامج وتنظيم الموارد المطلوبة.

القدرة على إدارة المشاريع هي أيضًا إحدى الصفات البارزة للمدرب الجيد، ويشير هذا بعد ذلك إلى النقطة الرئيسية، حيث يتطلب إشراك أصحاب المصلحة الرئيسيين للتدريب، والحصول على دعم الجميع في المهارات التي يمكن الاعتماد عليها.

3. المدرب يسهل التغيير والتعلم.

كما ذكر أعلاه، فإن واجب المدرب الرئيسي هو تسهيل التدريب؛ ولكن خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن هذا يمثل فقط من حوالي عشرين بالمائة من مجموعة مهارات المدرب.

هناك حاجة ماسة إلى المدرب لتطوير مهارات التواصل، ولاحظ أن المدرب لا يعمل فقط مع المتدربين، ويتعين على المدرب أيضًا "عبور الحدود" من خلال الشراكة الاستراتيجية مع نظرائه من العمليات والموارد البشرية والتسويق.

من المتوقع دائمًا أن يكون المدرب دائم التغيير، تتطلب العمليات الجديدة والمعرفة الحديثة دائمًا نوعًا من التغييرات المستمرة، ولا بد دائمًا من وجود فجوات في الكفاءة والأداء؛ ويمكن للمدرب بدوره تقييم الحلول القابلة للتطبيق والتوصية بها.

4. المدرب هو الذي يكون كثير التقييم.

ربما تكون هذه واحدة من أكثر الصفات التي يتم التغاضي عنها للمدرب الجيد، وتشمل المهارات المطلوبة للمدربين فيما يتعلق بالتقييمات، على سبيل المثال: إجراء الاستطلاعات وإنشاء اختبارات فعالة وتقييم المتدربين من خلال التغييرات السلوكية التي يمكن ملاحظتها.

علاوة على ذلك، يعد التحقق من اتجاهات الأداء والحوسبة من أجل عائد برنامج التدريب جزءًا من مجموعة مهارات المقيم.

كما يلعب إنشاء التقييمات وتحليل البيانات دورًا كبيرًا في أدوار ومسؤوليات المدرب، لا يساعد هذان العنصران المدرب في تحديد احتياجات التدريب فحسب، بل يمكنهما أيضًا المساعدة في إثبات نجاح (أو فشل) برنامج التدريب.

في النهاية لابد أن تتعلم جيداً الفرق بين أن تكون معلم وأن تكون مدرب ، أو أن تكون مدرب عادي وأن تكون مدرب محترف، لذا ابدأ في البحث عن التميز، وابحث عن كل ما هو جديد.

0