9 نصائح لاختيار مقدم تدريب

9 نصائح لاختيار مقدم تدريب

إن التدريب ليس عنصرًا صغيرًا في ميزانية مؤسستك وخطتك الاستراتيجية،بل قد تكون مهمة اختيار مقدم تدريب مناسب، في كثير من الأحيان، مهمةً مرهقةً ومربكةً للغاية. ومن بين آلاف مقدمي التدريب المتاحين في السوق، كيف يمكنك التأكد من أنك اخترت الخيار الأفضل لتلبية احتياجات التدريب لمؤسستك؟ كيف يمكنك التأكد من أنهم سيقدمون تدريبًا رائعًا ويوفرون أفضل قيمةً؟!

نصائح اختيار مقدم التدريب 

ولمساعدتكم في هذه المهمة الصعبة، قمنا بتجميع عشر نصائح يجب مراعاتها عند تحديد اختيارك لمقدم التدريب:

1. هل يفهم مقدم التدريب ثقافة عملك؟

منذ متى بدأوا العمل؟ مع من عملوا؟ هل هم متخصصون في منطقة معينة أم يقدمون دورات تدريبية حول العالم؟

على الرغم من أن مقدمًا تدريبيًا دوليًا سيوفر مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية والمدربين، إلا أن مزودي التدريب الإقليميين سيكون لديهم خبرة في التعامل مع محترفين من مجالك وتطبيق أدوات وتقنيات التدريب التي تلبي أنماط التعلم لموظفيك. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أن مقدم التدريب لديه خبرة في تقديم الدورات التدريبية في مجال عملك المحدد.

2. هل يهتم باحتياجاتك التدريبية؟

عند طلب مقترح ما، يجب أن يطرح مقدم التدريب الذي تبحث عنه أسئلة كافية للتأكد من أنها تلبي احتياجاتك التدريبية . سيرغب المزود الجيد في فهم أهدافك حتى يتمكن من تقديم الحل التدريبي الأنسب لك، كما أنه لا يخشى رفض الفرصة إذا شعر أنه لا يمتلك الخبرة التي تحتاجها.

كن حذرًا من مقدم خدمة التدريب الذي لا يطرح عليك أي أسئلة؛ لأنه يفترض أن احتياجاتك هي نفسها مثل الآخرين وسيقدم لك حلًا "جاهزًا".

3. إلقاء نظرة على موقعه على الإنترنت

قد تقول إنه يمكن لأي شخص أن يمتلك موقعًا جيدًا، ونعم إلى حد ما هذا صحيح. وفي عالم اليوم، يمكن أن يمتلك حتى أسوأ مقدمي التدريب موقع ويب جذابًا للغاية. ومع ذلك، يمثل موقع الويب السيئ مؤشرًا على أنه مقدم خدمة تدريب منخفضة الجودة. إليك بعض الأشياء التي يجب الانتباه إليها عند إلقاء نظرة على مواقع مقدمي الخدمات التدريبية: 

  • هل من السهل العثور على دورة لكل فئة؟ لكل مسمى؟ وفي التاريخ المحدد؟ 

  • هل معلومات الاتصال متوفرة بشكل محترف؟ إذا كان رقم هاتف محمول أو حساب Hotmail / Yahoo أو أنظمة الدفع الإلكترونية الآمنة. وإذا لم تجد، فعليك تجنب هذه الجهة مطلقًا. 

  • هل يمكنك العثور على مخطط الدورة من: محاور تدريبية وجدول زمني ووصف لها، وذلك لكل دورة تدريبية مقدمة؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المرجح أنهم يحاولون جذب الاستفسارات والقيادة في الدورات التي لا يقدمونها في الواقع.

  • هل يؤدي أي من روابط الصفحات إلى صفحات خاطئة أو ما شابه ذلك؟ 

  • هل يمكنك أن ترى بوضوح سعر كل دورة؟ أو هل عليك الاتصال بهم لمعرفة ذلك؟ يتسم مزود التدريب المحترف بالشفافية بشأن أسعاره.

  • الأخطاء الإملائية: يعمل مقدمو التدريب في مجال التعليم، وبالتالي، لا يوجد عذر للأخطاء الإملائية الصادمة أو الأخطاء النحوية أو كوارث التنسيق. حتى أفضل الكتاب قد يخطئون مرارًا وتكرارًا ، لكن ببساطة لا يُقبل تعدد الكتاب هذا. 

4. من هم المدربون؟

اسأل دائمًا عن السيرة الذاتية للمدربين أو الملف الشخصي حتى تتمكن من التحقق من خلفيتهم. هل لديهم الخبرة لتدريب المتعلمين الكبار على هذا الموضوع بالذات؟ وللإجابة على هذا السؤال، يجب أن تنظر  إلى المدربين من منظورين مختلفين:

  • الخبرات التقنية: يجب أن يكون المدرب قد عمل في تلك الصناعة من قبل، بل وعليه أن يكون قد شغل مناصب عليا في هذا المجال المحدد من المعرفة. ومن الناحية المثالية في العديد من المنظمات المشهورة ذات الخبرة الدولية والخبرة في مجالك المحدد، سيضمن لك ذلك اتباعهم لأفضل الممارسات العالمية والمحلية ويمكنهم تقديم أمثلة ودراسات حالة ذات صلة.

  • الخبرة التدريبية: كونهم خبراء في مجالهم، لا يعني أن لديهم القدرة على مشاركة معارفهم بفعالية مع المتدربين البالغين. ومن الأهمية بمكان التأكد من أن المدربين لديهم خبرة تدريبية أيضًا كافية للتعامل مع جميع أنواع المتدربين وبفاعلية واحترافية. 

5. ما هو نوع الاعتماد الذي يقدمونه؟

هناك 3 أنواع رئيسية من الاعتماد لجميع الدورات التدريبية:

  1. الاعتماد الخارجي: وذلك من منظمة مانحة معترف بها من قبل السلطات المحلية. 

  2. موافقة الهيئة التجارية

  3.  شهادة داخلية من مقدم التدريب نفسه. 

يميل الاعتماد الخارجي إلى أن يكون المؤشر الأكثر موثوقيةً، والشهادات الداخلية تبدو أقل مصداقيةً، ولكن لا تتسرع في الحكم؛ لأنه على الرغم من أهمية الاعتماد، فإن أنظمة ضمان الجودة التي يمتلكها مقدم الخدمة التدريبية هي ما يهم حقًا. وفي الواقع، غالبًا ما يكون مقدم التدريب يقدم شهادات داخلية، ولكنه يستخدم مدربين مؤهلين وذوي خبرة يتبعون إرشادات ومعايير معترف بها في وضع أفضل لتقديم تدريب احترافي عالي الجودة.

يمكن أن يدعم الاعتماد الخارجي حقًا المسار الوظيفي لموظفيك ويزودهم بمؤهلات قيمة. لكن احذر من مقدمي الخدمة التدريبية الذين قد يكون لديهم العديد من الشعارات على موقع الويب الخاص بهم، ولكن من المحتمل أن يخالفوا القواعد لخفض التكاليف وضمان اجتياز جميع المتدربين. وهكذا، يُعد الاعتماد الخارجي مؤشرًا ولكنه ليس ضمانًا. وتعتبر الموافقة أو المصادقة من الهيئة التجارية طابعًا رائعًا للجودة، خاصةً إذا تم تقييمها في الصناعة.

6. هل يقدمون منهجيات تعليمية مبتكرة ومتعددة القنوات؟

كيف يتعامل مقدم التدريب مع تجربة التعلم للمتدربين؟ هل يبحث مقدم الخدمة التدريبية دائمًا عن أفكار وحلول جديدة لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم التعليمية؟ هل التدريب تفاعلي؟ هل يشمل عدة تمارين وأنشطة تدريبية عملية كل يوم؟ هل هي محاضرة بشكل تقليدي أم سيتعلم المتدربون بالممارسة؟ هل ستشمل الجلسات التدريبية المختلفة دراسات حالة حقيقية؟ هل سيعودون إلى مؤسستك بقوالب أو قوائم مراجعة أو أدوات عملية أخرى؟ هل سيتعامل المدرب مع المتعلمين من خلال وسائل التقنية المختلفة، مثل: مقاطع الفيديو، الصوتيات، زيارات الموقع، والمحاكاة؟

تأكد من أن المنهجية المستخدمة لكل دورة تدريبية ذات صلة، ليس فقط بنوع المعرفة التي يجب أن يكتسبها موظفوك ولكن أيضًا بملف تعريف المتدربين. 

7. هل يمكنهم تخصيص المحتوى الخاص بهم؟

وهذا ينطبق على كل من الدورات التدريبية:  العامة والداخلية.

  • بالنسبة للدورات العامة: تحتوي الدورات العامة على مخطط مقرر من المحتوى التدريبي من الحقائب التدريبية، ويكون معلنًا للمتابعة وقد تكون المرونة محدودة. ومع ذلك، هل سيتكيف المدرب مع المتدربين من خلال مشاركة الأمثلة ودراسات الحالة ذات الصلة بمحتوى الحقيبة التدريبية؟ هل سيتكيف المدرب مع مستوى المتعلمين من خلال رفع المستوى لأعلى أو لأسفل حسب أقدميتهم وخبرتهم؟ هل سيكون المدرب على استعداد لإضافة موضوعات محددة للمحتوى التدريبي إذا طلبها المشاركون أم سيرفض المدرب وضع العمل الإضافي أو الخروج عن المخطط التدريبي المعلن عنه؟

  • بالنسبة للدورات الداخلية: يجب أن يمنحك مقدم التدريب خيار تخصيص حلول الدورات التدريبية المختلفة، وفقًا لمتطلبات التدريب المحددة الخاصة بك. ولا ينبغي أن تكون الدورة التدريبية الداخلية "جاهزة"، بل يجب أن تعد خصيصًا لمؤسستك، بشكل يناسب المهارات والمعارف المطلوب إكسابها لفريق عملك.  

8. هل يقيسون التقدم ويسجلون الحضور؟

والآن، هذه النقطة مهمة للغاية لأنها ستساعدك على قياس عائد الاستثمار من التدريب. وبالتالي، تأكد من أن مقدم التدريب سيحتفظ بسجل لحضور موظفيك وأنه سيبلغك بأي قادم أو غائب أو متأخر. 

إن عددًا كبيرًا جدًا من مقدمي التدريب يهتمون فقط بالإيرادات التي يحققونها، وليس لديهم مشكلة في تسليم الشهادات للموظفين الذين فاتتهم معظم الدورة، ولم يكتسبوا المعرفة التي دفعت مقابلها. ومن المهم أيضًا قياس تقدم المتدربين طوال الدورة. لذلك، اختر مقدم تدريب يمكنه التحقق من صحة التعلم من خلال الاستبيانات والاختبارات أو العروض التقديمية. وهكذا، يصبح مقدمو التدريب الموثوق بهم لديهم متطلبات محددة لإصدار الشهادات. تأكد من أن تسأل ما هم!

9. تحصل على ما تدفعه مقابله

كقاعدة عامة، تحصل على ما تدفع مقابله، وهذا ينطبق بشكل خاص على مقدمي الخدمة التدريبية  منخفضي التكلفة. والطريقة الوحيدة التي يمكن أن يكون بها مقدم التدريب أرخص بكثير من المنافسة هي عن طريق خفض تكاليفه؛ هذا يعني أن الجودة ستتأثر على مستويات مختلفة:

  • جودة الموارد

  • خبرة وتأهيل المدربين

  • جودة المعدات

  • مرافق بيئة التدريب

  • حجم القاعة التدريبية (هل هو كبير جدًا على حساب تجربة التدريب؟)

  • مدة الدورة (هل هي أقصر من حيث الساعات أم الأيام؟)

وبالتالي، عند اختيار خيار أرخص، كن على دراية بما أنت على استعداد للتنازل عنه.

 وفي الختام، نأمل أن تكون النصائح المذكورة مفيدة لكم. ونذكركم بأن اختيار مقدم تدريب مناسب مهمة في غاية الأهمية؛ لأنها تؤثر على حياتكم المهنية وتحدد مستقبل عملكم في التدريب والتطوير. لذا، ضعوا جميع العوامل في الاعتبار وقوموا باختيار أفضل مقدمي التدريب. وأيًا كان مقدم التدريب الذي ستختارونه، تذكروا أنه يجب أن تكونوا سعيدين، بل وتبذلوا قصارى جهدكم، لتحقيق الاستفادة المرجودة لمؤسساتكم والموظفين في خطتكم الاستراتيجية للتدريب والتطوير .

0