أفضل 5 أساليب تدريب حديثة لعام 1444

أفضل 5 أساليب تدريب حديثة لعام 1444

يُشار عادة إلى "المدرب الضعيف" بأنه صاحب الأسلوب الواحد، والذي يفتقر إلى المرونة في استخدام أساليب مختلفة ومتطورة، وعلى النقيض تمامًا، يتميز المدرب المحترف أو المعلم بالقدرة العالية على التحليل وسرعة الاستجابة، يعرف متى، وأين، وكيف يستخدم كل أسلوب من أساليب التدريب بحسب الموقف وطبيعة أنماط المتدربين ومكان التدريب. فتجد المتدربين في حالة تفاعل دائم مع ذلك النوع من المدربين، ونادرًا ما يشعر أحد بالملل أو التشتت في محاضرتهم.

وسواء وصلت إلى هذا المستوى من الاحتراف، أوترغب إلى الوصول إليه، سنساعدك في التعرف على 5 من أهم أساليب التدريب في العام الحالي، والتي تأتي بثمارها مع الغالبية العظمى من المتدربين:

أهم 5 أساليب فى التدريب

  1. مجموعات النقاش

تتمثل مجموعات النقاش في تقسيم الحضور إلى مجموعات صغيرة تتكون من 5 إلى 7 أفراد، وتحدد كل مجموعة قائدًا لهم يدير النقاش ويخرج بقائمة نهائية من المقترحات خلال وقت محدد، ولكن يجب أن يلتزم قائد المجموعة بعدة أمور لنجاح هذا النموذج، أهمها: التأكد من تفاعل جميع أفراد الفريق مع مراعاة الفروق الفردية بينهم في التفكير، والقدرة على استخلاص الأفكار، وفي النهاية يتأكد من فهم جميع أفراد المجموعة للمخرجات بشكل واضح تماما. وفي العادة يتم استخدام هذا الأسلوب عند الحاجة إلى أفكار إبداعية حول موضوع معين، أو حلول لمشكلات تعاني منها الشركة أو الإدارة العليا. 

  1. العرض الدرامي

يتميز أسلوب العرض الدرامي بالتفاعل واستثارة الحماس لدى المتدربين ، وهو عبارة عن تقسيم المتدربين لمجموعات متساوية، وتبدأ كل مجموعة في التفكير لسيناريو وأدوار لكل منهم بحيث يعبّر عن الفكرة المطروحة، وبعد أن تقوم كل مجموعة بعرضهم، تبدأ كل مجموعة بالتعليق على باقي المجموعات وتحليل أدائهم من حيث القدرة على توصيل الفكرة المطروحة والإبداع في طريقة العرض والحوار.

وأفضل توقيت لاستخدام هذا الأسلوب، هو بعد مرور عدة محاضرات والتأكد من أن المشاركين تعرفوا على بعضهم بما يكفي، وأصبحت عملية الاندماج بينهم سهلة ولا توجد صعوبة في التفاهم.

  1. التطبيق العملي

يقوم المدرب بشرح المعلومات والتفاصيل الهامة، ثم يقوم باختيار عددًا من الأفراد لتطبيق ما تم شرحه عمليا، مثلًا، يقوم المدرب بشرح الخطوات العملية لحل المشكلات، ثم يفترض مشكلة حدثت معه بالفعل ويطلب من المشاركين حل المشكلة بالطرق التي تم شرحها كأنه صاحب المشكلة، وبعد عرض الحل يطلب المدرب من باقي المتدربين تقييم طريقة الحل حسب المحتوى الذي تم تقديمه.

ويساعد ذلك الأسلوب في سرعة الفهم، وتحديدا سرعة استيعاب المعلومات التي تحتوي على خطوات محددة، وترسيخها في عقول المتدربين. كما تعتبر من أفضل أساليب التدريب وأكثرها حماسة على الإطلاق.

  1. مجموعات التركيز

مجموعة التركيز هي أداة قوية تساعدك على استكشاف قدرة المتدربين على استخلاص النتائج والتحليل، ودائما ما يفضل استخدام تلك الطريقة في الوصول إلى نتائج عملية سريعة، كما تستخدم أيضًا في العصف الذهني وحل المشكلات. ولا تختلف في طريقتها كثيرا عن مجموعات النقاش، غير أنها تركز أكثر على هدف واحد فقط وفي وقت موجز.

ولكن قبل أن تبدأ في استخدام ذلك الأسلوب، عليك أن تسأل نفسك عدة أسئلة، أهمها:

  • لماذا؟ (ما الهدف بالتحديد من مجموعة التركيز؟)

  • ماذا؟ (ما الموضوع الذي تتم مناقشته بالتحديد؟)

  • أين؟ (تحديد المكان، ويُراعى اختيار مكان هادئ)

  • كيف؟ (ما هي طريقة عرض الأسئلة؟ وكيف تُدار عملية النقاش)

  • لمن؟ (من هم الأفراد المشاركين في هذه العملية؟)

  • المدة؟ (كم تستغرق مدة النقاش؟)

  1. التنافــس

يُعد التنافس من أهم المفاتيح التي تفجّر الطاقات ومستويات الإبداع لدى الحاضرين، وبإمكانك استخدامه مع كبار وصغار السن، فالناس بطبعهم يميلون للتحدي والفوز!، ولتنفيذ هذا الأسلوب: عليك بتقسيم المتدربين إلى مجموعات متساوية من 3 إلى 5 أفراد، وتضع هدفًا محدّدًا لكل فريق، ثم يعرض كل فريق منهم ما توصل إليه، وفي النهاية يفوز أحد الفرق ويتم تكريمه حتى لو بجائزة بسيطة، أو مجرد كتابة اسمه على لوحة شرفية لنهاية التدريب .

في النهاية وبعد أن تعرفنا على أهم أساليب التدريب للعام الحالي، يتضح لنا أن المدرب الأقوى والأفضل، هو دائمًا من يمتلك القدرة على تنفيذ أكبر قدر من أساليب التدريب ، ويتمكن من استخدام أيًا منها بسهولة وفي أي وقت شاء، وأن إتقانك لتلك الأساليب يُعد سببا كافيًا لتميّزك عن باقي المدربين.

0