تحليل الاحتياجات التدريبية قبل الحقيبة التدريبية

تحليل الاحتياجات التدريبية  قبل الحقيبة التدريبية

قبل تصميم الحقيبة التدريبية الخاصة بك، فإن تحليل احتياجات التدريب هو عملية منهجية لتحديد نوع التدريب المطلوب، وتقديم التفاصيل المتعلقة بتنفيذ التدريب، ويُعرف أيضًا بأنه أداة لتحديد المهارات، والمعرفة، والمواقف الجديدة التي يحتاج المتدربون إلى اكتسابها من أجل تحسين الأداء، واكتساب المهارات.

ويساعد تحليل احتياجات التدريب، على اكتشاف الفجوة من حيث المهارات لدى المتدربين الحاليين لأداء ما تدرب عليه بكفاءة، ويستخدم المدرب التحليل بعناية شديدة لتصميم برنامج التدريب المناسب لتلبية متطلبات المهارات والتدريب للمتدربين لتعزيز الإنتاجية وتحقيق الأهداف والغايات التي حددتها المنظمة في نهاية المطاف.

ما هو تحليل الاحتياجات التدريبية؟

غالبًا ما يشار إلى مصطلح تحليل احتياجات التدريب على أنه تحليل احتياجات التدريب، وتعكس احتياجات التدريب أن هناك الكثير من الطرق لأداء وظيفة ما، وبالتالي فرصة كبيرة لتعلم المهارات، ويدور التحليل حول الفجوة في المهارات والمعرفة وكيف يمكن للتدريب المساعدة في سد هذه الفجوة.

تركز أي منظمة دائمًا على فكرة أن عملية التدريب المستمر مفيدة للمتدربين، وتحافظ على تحديث مهاراتهم وتحسن أدائهم، ويشير تحليل الحاجة إلى التدريب إلى تحليل تحسين المهارات المطلوبة لأداء وظيفة حالية أو مستقبلية بامتياز كبير.

دور تحليل الاحتياجات التدريبية

يريد كل قائد أو مدير في أي منظمة أن يعمل من هم داخل المؤسسة بشكل أفضل وأن يصل إلى المستوى الأمثل، ومن أجل تحقيق الأهداف المحددة وتحسين إنتاجية المنظمة، فمن المهم أن يتمتع الموظفون بالقدرات والكفاءات الكاملة لأداء الوظيفة الموكلة إليهم.

ويتمثل دور تحليل الاحتياجات التدريبية في التدريب بشكل أساسي في فهم الفرق بين الأداء الحالي والأداء المطلوب للمتدرب وتقديم معلومات حول:

أي متدرب يحتاج إلى تدريب؟

ما هو نوع التدريب المطلوب؟

كيف يمكن للمنظمة تصميم برنامج تدريبي فعال لهؤلاء المتدربين؟

ماذا سيكون تأثير هذا التدريب على أداء المتدرب؟

ما هي التكلفة والموارد المطلوبة لهذه البرامج التدريبية؟

عملية تحليل الاحتياجات التدريبية

هناك مراحل مختلفة من تحليل احتياجات التدريب التي يمكن أن يستخدمها المدرب داخل الحقيبة التدريبية، ويتم ذلك بناءً على الملف الشخصي للمتدرب، ومع ذلك، هناك عملية ثابتة يتم اتباعها في جميع أنواع تحليل الاحتياجات التدريبية، إليكم 4 خطوات لعملية تحليل الاحتياجات التدريبية:

1 - تحليل فجوة الأداء: هنا تتم مقارنة نتائج أداء المتدرب الحالية والنتائج المطلوبة لأداء المتدرب لتحديد فجوات الأداء، ويمكن أيضًا تسمية فجوات الأداء هذه بالفرق بين النتائج المطلوبة والفعلية للمتدرب.

2 - تحليل السبب الجذري: تحليل السبب الجذري هو طريقة لتحديد المشكلة الأساسية الكامنة وراء الاحتياج للتدريب، ويتم تصنيف الاحتياجات إلى 5 فئات مثل المهارات والموارد والحوافز والدوافع والمعلومات، باستخدام تحليل السبب القاسي، يتم تحديد المنطقة التي تؤدي إلى نقص الأداء والمجال الذي يحتاج إلى تحسين.

3 - تحليل الاحتياجات: يتم إجراء تحليلات مفصلة لتصميم وتنفيذ التدخل المناسب لحل مشكلات الأداء، واستنادًا إلى الفئات المحددة في تحليل السبب الجذري، تتم معالجة الحاجة المحددة للتحسين، وفي هذه الخطوة، يشمل هذا التحليل تحليل جمهور التدريب، وتحليل الوظائف، وتحليل المهام، وتحليل البيئة، وتحليل التكلفة والعائد.

4 - التوصيات: في هذه الخطوة يتم اقتراح حل تدريب مناسب، حيث يحدد النوع الصحيح من برنامج التدريب الذي يجب أن تديره المنظمة لتحسين أداء المتدرب الإجمالية.

مزايا تحليل الاحتياجات التدريبية

1- يحدد السكان الذين هم في أمس الحاجة إلى التدريب من أجل أداء جيد في المنظمة.

2- يحدد نوع التدريب المطلوب من حيث المهارات والمعرفة والقدرات والكفاءة وسلوك المتدرب.

3- يساعد الإدارة على توجيه الموارد إلى المناطق ذات الأولوية القصوى للتدريب.

4- يساعد المتدرب، والمنظمة على تحسين إنتاجية الاداء.

5- يساعد المنظمات على تحسين جودة خدماتها وبالتالي يساعد في الاحتفاظ بالعملاء.

عيوب تحليل الاحتياجات التدريبية

1- يمكن أن يكون تحليل الحاجة إلى التدريب عملية تستغرق وقتًا طويلاً لأنها تتضمن الكثير من التقييمات والاستطلاعات.

2- يمكن أن يكون تحليل الحاجة إلى التدريب أمرًا مكلفًا للمدرب حيث يتم تعيين طرف متعب لإجراء تحليل الحاجة إلى التدريب.

3- يمكن أن يكون لمعدل استجابة المتدربين المنخفض للمسوحات الداخلية تأثير سلبي على فعالية تحليل الحاجة إلى التدريب.

4- في كثير من الأحيان عند اكتمال العملية الطويلة لتحليل احتياجات التدريب، أنها لم تعد الإدارة تتطلع إلى تحقيق نفس أهداف الاداء.

5 غالبًا ما يتردد المتدربين في تقديم استجابة صادقة للتقييم الذاتي، والتي يمكن أن تؤثر على نتيجة تحليل احتياجات التدريب.

 

لذا قبل أن تقوم بتقديم أي تدريب لابد أن تتأكد أولاً من مدي حاجة المتدربين لهذا التدريب، وإنشاء حقيبة تدريبية علي هذا الأساس، وما نوع التدريب الذي يحتاجوه، فهذه أمانه تدريبية، وليس لكسب المال فقط، ويمكنك اختصار خطوات تحليل الاحتياجات التدريبية بتحليل بسيط، حتى تنجز من وقتك، ومن كفاءة التحليل.

 

 

0