أساليب التدريب في الموارد البشرية

أساليب التدريب في الموارد البشرية

إن التدريب أصبح من أهم طرق نقل المعلومات و الخبرات و هو فعلياً الأفضل من الناحية العملية في جميع المجالات لتطبيق ما يتم دراسته سواء في الجامعات أو الكورسات ، لذ فدائماً أساليب التدريب تكون في تطور لمحاولة التسهيل على المدربين و المتدربين أيضاً .

و يعد التدريب من الموارد البشرية و التى تعريفها يكون بأنها الأستفادة من آي شئ متاح لدى الأشخاص وذلك لتحقيق هدف معين لشركة أو مؤسسة أو مكان ، و بما أن التدريب هو نقل المعلومات للآخرين فهو يعد مورد أيضاً . 

و نحن اليوم سنتحدث عن أساليب التدريب في الموارد البشرية داخل المؤسسات ، و التى تقوم بتدريب العاملين على نظام العمل لديهم من جميع النواحي و يقصد بتدريب العاملين هو : 

محاولة تنمية مهاراتهم و معرفتهم الإدارية و المهنية التى تساعدهم على تشغيل الآلآت أو التعامل معها عند العطل أو صيانتها و الوصول إلى أساليب و أفكار جديدة مبتكرة و ذلك بهدف زيادة الكفاءة و زيادة الإنتاجية أيضاً . 

تظهر اهمية التدريب في جانبين و هما :

  • الجانب الأول : فائدة المنظمات أو المؤسسات .
  • الجانب الثاني : فائدة العاملين داخل هذه المنظمات او المؤسسات . 

سنحاول اليوم في هذه المقالة تلخيص الجانبين و نبدأ

بالجانب الأول : فائدة المنظمات أو المؤسسات .

  • تحقق للمنظمة مجموعة من المتدربين على مستويات جيدة و متطورة من الناحية الوظيفية الذي بدورهم يسعون لرفع مستوى الكفاءة في العمل و الإنتاجية مما يجعل المنظمة تتميز و تنجح بشكل أوسع و أسرع من غيرها عن باقي المنظمات في مجالها ، مما يجعلها تتقدم بشكل ملحوظ في المجتمع فتتحق روح العمل الجماعي بين المتدربين فيحبون العمل داخل المنظمة بعيداً عن كونها مصدر رزق لهم فقط فيعتبروها هي السبب الرئيسي في إفادتهم .
  • يعلي من نسبة السيطرة على العاملين داخل المنظمة عن طريق تحقيق الثقة لديهم بأن هذا المكان يساعدهم على التطوير و يستغل مهاراتهم لمصلحتهم مثل مصلحة المنظمة بالظبط ، فتحقيق افكار اجدد و استخدام اساليب مبتكرة أكثر ذلك يحقق كفاءة اعلى و انتاجية اكبر مما يحقق الإفادة للطرفين من الناحية الربحية يزداد دخل المنظمة فبالتالي تقدر الموظفين فتزداد رواتبهم .
  •  يقلل ذلك من نسبة الاخطاء التى ممكن ان تحدث في آي وقت أثناء فترة العمل،ويقلل أيضاً من التكاليف التى ممكن أن تُدفع في تصليح خسائر فكل هذا ينمى داخل العاملين روح تحمل مسئولية المنظمة و تحمل حمل تحقيق أهدافها لزيادة إنتاجيتها .

الجانب الثاني :  فائدة العاملين داخل هذه المنظمات او المؤسسات .

  •  يعزز التدريب من تعلق العاملين بوظائفهم و زيادة احترامهم لها ، فذلك يقلل من عملية التدويير التى قد تحدث كل فترة فالتدريب يعمل على زيادة المستوى الثقافي و المهني و الإداري للعاملين .
  • يساعد التدريب على بناء شخصيات العاملين و تنمية مهاراتهم ، و ذلك يؤدي الي تكوين قادة ومسئولين على كفاءة عالية .
  • يعزز ثقة العاملين بانفسهم عند تعلمهم التعامل مع الصعاب أثناء العمل .

في النهاية أعلم أن بدون تدريب ليس هناك آي تطوير ، إذا كنت تريد معرفة المزيد فهناك مقالات كثرة ستجدها على موقعنا يمكنك قراءتها و الاستفادة منها . 

0