صفات المدرب الناجح أثناء التدريب

صفات المدرب الناجح أثناء التدريب

المدرب الناجح أثناء التدريب

عند ذهابك إلى مكان التدريب مبكراً لتتأكّد من كل شيء في المكان وتجهيز الوسائل التي تساعدك وتجهيز الحاسوب، ينبغي أن تتأكّد من أنّك نِلت من الراحة ما يكفي لكي تقدم أفضل ما لديك، ولكي تشعر بالهدوء في بداية التدريب داخل القاعة التدريبية ، لا تنس أن ترتدي ملابس تليق بالمكان الخاص بالتدريب وثقافة المتدربين وتتبع الملابس المكان الذي سوف تقوم بالتدريب فيه فقد يكون الزي رسمي في حالة التدريب في الخارج و قد يكون نصف رسمي في حالة التدريب الخارجي.

أهم النصائح للمدرب عند بداية الدورة التدريبية :

1. في بداية التدريب لابد أن تقوم بالترحيب بالمتدربين ثم تقوم بالتعريف عن نفسك، ثم اطلب منهم يتحدثوا عن أنفسهم وذلك لتتعرّف على كل ما يخصهم من خبرات ومراكز ومهارات وغيرها.

2. يجب أن توزع نظراتك بين جميع المتدربين باستمرار ولتكن نظرتك بشوشة ولا تكن عبوسا ابداً.

3. وابدأ في كسر الجمود بينك وبين المتدربين وبعضهم البعض، من خلال أنشطة كسر الجمود الموجودة داخل الحقيبة التدريبية الخاصة بك، والتي يجب أيضاً أن تراعي الخطة الزمنية لها حتى لا يضيع وقت كبير في كسر الجمود، ولا مانع من سؤال جماعي يحثهم على المشاركة على أن تقوم انت بقيادتهم إلى البعد عن الجدل وتضييع الوقت، ويختلف ذلك لسن المتدربين والمجال الذي تدربهم عليه.

4. تحدث في البداية عن النظام أو القواعد التي سوف تسير عليها الدورة التدريبية ومتي يمكنهم طرح الأسئلة، ومتي يمكن استخدام الهاتف، وكيفية الخروج والدخول وموعد البريك، وأي شيء آخر يخص المتدربين، ولابد أن تضع قواعد تستطيع من خلالها الحفاظ على نظام التدريب داخل القاعة على ألا يضيع من الخطة الزمنية للدورة التدريبية.

5. اجعل المتدربين يتحدثوا عن توقعاتهم في نهاية هذه الدورة وما هي المشكلات التي يتوقعون أن يحلها هذا البرنامج التدريبي، وإما أن يكون البرنامج الذي أعددته يتوافق مع ما يتوقعونه، أو كان البرنامج يختلف عن توقعاتهم، فيجب أن توضح لهم أن هذا البرنامج لن يغطي جميع توقعاتهم، فمثلاً قد يطلب من دورة في الإدارة ثم تجد المتدربين يتوقعون إدارة الأزمات، لذا فلتحاول تغطية ما تستطيع ثم بعدها رشح للمتدربين بعض الكتب أو المواقع التي تساعدهم علي ما يتوقعونه أو أن تعطية مادة تدريبية تساعده.

6. في البداية وضح للمتدربين أهمية الموضوع الذي سوف تتحدث عنه، فأحياناً يكون الموضوع مهم جداً للمتدرب ولكن المدرب لا يدرك ذلك إلا بعد أن ينتهي التدريب، لذا لا تجعلهم متحفظين أثناء التدريب

لذا أنت لا تحتاج أن تكون ناجح أسماً فقط ولكن أنت تحتاج أن يخرج المتدربين من البرنامج التدريبي الخاص بك، وقد اكتسبوا كل ما كانوا يتوقعون أن يكتسبوه في هذا البرنامج ولابد أن اعمل دائماً على ربط علاقة ود بينك وبين المتدربين لأن هذا ما يجعلك ناجحاً حقاً.

 

0