لماذا تحتاج إلى كسر الجليد مع متدربيك؟

لماذا تحتاج إلى كسر الجليد مع متدربيك؟

هناك الكثير من المدربين المهووسين بأنشطة كسر الجليد، لأنهم يعتقدون أنها مهمة جدًا لاستخدامها داخل تدريب المؤسسات والفرق وأي نوع آخر من تدريب المجموعات المختلفة.

ولكن على الجانب الآخر، هناك الكثير من المتدربين الذين لا يحبون أنشطة كسر الجليد- ويرجع ذلك أساسًا إلى أنهم لا يفهمونها أو لم يروا مطلقًا أنشطة كسر الجليد مقدمة بشكل صحيح.

وفي هذه المقالة، سنزودكم بشرح وفي لمفهوم كسر الجليد، وكذلك أهمية أنشطة كسر الجليد، والأنواع المختلفة من هذا النوع من الأنشطة، والمقتبسة من كتاب "إعداد المدربين"، إعداد: محمد الجفيري.

أولًا: مفهوم كسر الجليد

من أهم الأساليب التدريبية المساعدة، ولا يُمكن أن يخلو منه أي تدريب، وهو دائمًا يُستخدم كبداية لكسر الحواجز بينك وبين المتدربين. 

أهمية أنشطة "كسر الجليد"

  • العمل على تقليل التوتر بين الحضور: فحينما يصعد المدرب أمام الحضور، تدور أسئلة كثيرة في أذهان الحضور: (من أين جاء هذا المدرب؟، من هم أولئك الحضور؟).

 فحتى يجيب المدرب على هذه الأسئلة، يجب أن يعرف نفسه ويتعرف الجمهور بعضهم على بعض، ويكسر الجليد بينه وبين الحضور وبينهم وبين بعضهم.

  • تشجيعهم للمشاركة وإزالة الرهبة من الحضور: فمسألة مشاركة الحضور هامة جدًا، فإذا لمْ تقُمْ بهذه الخطوة، فربما لا يُشارك معك في تلك الدورة التدريبية، فيجب أن تهتم بمشاركة الحضور لإزالة الخوف لديهم، وخلق مناخ تشاركي للجميع. 

  • إزالة الخوف من المدرب وتهيئة المتدربين: حينما يبدأ المدرب في الكلام عن نفسه، ويتحدث مع الجمهور يزول الخوف منه وُيفتَح له المجال في التعامل مع المتدربين، فالإنسان عدو ما يجهل، ولكن حينما يُعرف المدرب نفسه ويتعرف الحضور بعضهم على بعض يزول ذلك الخوف.

  • معرفة مقدمة كاملة عن جميع المتدربين: وليس فقط أسمائهم والجهات التي يعملون بها، ومراقبة المجموعة للتعرف على شخصيات المتدربين، والتعرف على شخصيات الأفراد في تلك المجموعة.

  • تأكد أن الجميع يتحدث مرة واحدة: وذلك على الأقل في المجموعة الكبيرة.

  • مشاركة معلومات كافية: حتى يتسنى للجميع معرفة شيء ما عن كل متدرب.

  • إنشاء نقطة انطلاق: للدورة أو فكرة الانتقال إلى المحتوى التدريبي.

بعدما عرفنا أهمية كسر الجليد بينك وبين الحضور، عليك أن تتعرف على أساليب وأفكار تقوم با مع الحضور تساعدك عىل كرس الجليد بينك وبينهم

أساليب كسر الجليد

  •  قصة مفرحة: أن تحكي لهم قصةً طريفةً أو موقفًا مضحكًا أو تجعل أحد الحضور من المتدربين يحكي أطرف المواقف التي حدثت له.

  • عرّف زميلك: وهو أسلوب سهل جدًا وجميل، يجعل الناس يعرفون أنفسهم، ولكن من خلال تجارب بعض المدربين الشخصية: "أنه أسلوب فاشل وليس منه فائدة، فأنت لن تستطيع أن تتذكر في أول مرة أسماء الحضور، وتتذكر أحوالهم".

  • الألعاب: من الممكن أن تجعل الحضور من المتدربين يشاركون في لعبة، تجعلهم يشتركون مع بعضهم حيث ينكسر الجليد بينهم أثناء اللعب.

  • قواعد الدورة: ضعْ قواعد للدورة التدريبية، واحرصْ على أن الحضور يلتزمون بها، ومن أمثلة على هذه القواعد: (مواعيد الاستراحات، وقت البدء والانتهاء من الدورة التدريبية، التعامل مع الهاتف والشبكات الاجتماعية المختلفة).

  • سؤال غير مباشر. 

  • تجربة شخصية: احكي تجربةً شخصيةً حدثت لك أثناء التدريب أو في حياتك العامة. 

  • طرفة خفيفة: قُلْ طرفةً ظريفةً تجعل الابتسامة على وجه الحضور، ولكن عليك أن تجعل في حسبانك سن المتدربين، فيجب أن تكون الطرفة مناسبة لسن الحضور، سواء كانوا أطفالًا أم شبابًا أم كبار السن.

  • عدد احتياجاتهم: اجعل هناك هدفًا يسعون إليه وهم في الدورة التدريبية، ومن حين لآخر، قل لهم:(لماذا جئتم؟ ماذا تتوقعون من المحاضرة، ...، وهكذا).

مثال على نشاط كسر الجليد

ولنقم الآن بتدريب على نشاط كسر الجليد، فمثلًا: أطلب من الحضور من المتدربين أن يقوموا من على مقاعدهم، ثم أطلب منهم أن يمد كل واحد منهم يده أمامه ويصفق عند العد لرقم ثلاثة، ثمّ قُم بالعد: واحد، اثنان، وتصفق ثمّ تقول ثلاثة، فمن الحضور من سيصفق معك، ومنهم من يصفق عند رقم ثلاثة، وهذه التمارين تقوم بها حينما يكون العدد كبيرًا أمامك فتختار أسهلها وأقصرها في الوقت.

وأخيرًا، هذه من أفضل الأساليب لكسر الجليد، ولكن عليك أيضًا أن تضع في ذهنك أن أفضل التمارين المستخدمة في كسر الجليد هي التي تكون متعلقة بمحتوى الدورة التدريبية، والتي يكون لها هدف داخل الدورة، فلا تضع تمارين ليس لها هدف، بل يجب أن تكون التمارين متعلقة بموضوع الدورة التدريبية، وتكون مدتها قصيرة وبسيطة وتم تجربتها مسبقًا. وتذكر أن  تدريب كسر الجليد يجب أن يكون: "ممتعًا، سهلًا، خفيفًا، حيويًا، قصيرًا، بسيطًا، هادفًا".

وحقائب رؤية للحقائب التدريبية محمّلة بكمية هائلة من الأدوات والإمكانيات والأنشطة التدريبية التي يمكن أن تساعدك على إعادة إنشاء بيئة الجلسة التدريبية بشكل مثالي، كل ذلك مع منح المتدربين مزيدًا من الحرية والتحكم والمرونة!

كما يمكنكم طلب المساعدة في إعداد المادة العلمية للحقيبة التدريبية بشكل علمي من خلال كادر مؤهل لذلك عبر خدمة إعداد الحقائب التدريبية المتخصصة في جميع المجالات. 

0