كيف تكتسب مهارة التفكير الإبداعي؟

كيف تكتسب مهارة التفكير الإبداعي؟

مهارة بسيطة مثل التفكير الإبداعي ستكون دائمًا ذات قيمة لأصحاب العمل وفي أي وظيفة مهما كانت أهميتها، وسواء كنت تبحث عن وظيفة تسويقية أو تحاول الحصول على وظيفة في مجال التمويل أو حتى مجالات التدريب والاستشارات. يحتاج أصحاب العمل إلى موظفين يمكنهم تطوير أفكار جديدة وتجربتها لمساعدتهم على حل المشكلات المعقدة.

يقول رائد الأعمال "غارسيا": "يبحث العديد من أصحاب العمل عن مرشحين تحليليين ومفكرين خارج الصندوق ، وهم عبارة عن تكرارات لمهارات التفكير الإبداعي، وبالتالي، فإن التفكير الإبداعي وحل المشكلات بطريقة إبداعية والتفكير الابتكاري والمهارات التحليلية كلها ذات قيمة كبيرة في مكان العمل الحالي - وهذه المهارات مهمة بشكل خاص في أماكن العمل المتغيرة باستمرار مع التقنيات الناشئة الجديدة."

ويتأكد هذا القول بأن القدرة على اجتياز التحديات الجديدة بسرعة يمكن أن تفيد أي مكان عمل!، وأن عالم الأعمال الحالي سريع الخطى، تتحكم فيه التقنية، ومتغير باستمرار. بمعنى أن تكون بديهيًا، ومبدعًا، ومحلًا للمشكلات هو المفتاح لكثير من الفرص.

4 طرق لتحسين التفكير الإبداعي

1. ضع نفسك في صندوق

التفكير الإبداعي يدور حول " التفكير خارج الصندوق "، لكن وضع قيود على حل المشكلات الخاص بك يمكن أن يساعدك على التفكير بمزيد من الحرية والابتكار. على سبيل المثال، إذا أخبرك شخص ما بتناول العشاء ، فقد تواجه صعوبة في ابتكار وجبة لا تطبخها دائمًا. ومع ذلك، إذا طلبوا منك إعداد عشاء ساخن من ثلاثة مكونات محددة واثنين من التوابل، فمن المرجح أن تأتي بشيء أصلي.

إن وضع حدود إو إطار للتفكير، سواء كان ذلك بإخبار نفسك أنك بحاجة إلى تضمين ثلاثة مخططات في العرض التقديمي أو إعطاء نفسك عددًا صارمًا من الكلمات لمقالة، سيساعد حتما في توسيع نطاق تفكيرك.

2. تبديل الروتين الخاص بك

يمكن أن يكون الروتين بمثابة معزز كبير للإنتاجية، ولكنه أيضًا يمكن أن يعيق إبداعك. لذا، قم بتبديل روتينك لمشروع واحد أو يوم أو حتى ساعة. يمكن أن يكون هذا شيئًا صغيرًا مثل المكان الذي تجلس فيه جسديًا عندما تقوم بعملك أو شيئًا كبيرًا مثل عملية الاقتراب من المشاريع. سيساعدك تحدي نفسك للقيام بشيء مختلف على إيجاد طرق إبداعية للتكيف مع بيئتك الجديدة.

3. تحدي ما يعمل حاليًا

فكر في كيفية توسيع أو تحسين الوضع الحالي مهما بدا متطورا. ماذا ستفعل إذا كان لديك المزيد من الموارد، سواء كان كانت الوقت أو المال أو أي خبراء آخرون؟ ماذا ستفعل إذا كان لديك موارد أقل؟ إذا كان هذا المشروع يتم في وقت مختلف من العام؟ إذا كان الجمهور المستهدف مختلفًا؟ سيجبرك تخيل هذه السيناريوهات المحتملة المختلفة على حل المشكلات والتكيف مع الظروف المختلفة (المحتملة جدًا!).

4. ابحث عن الإلهام

التفكير الإبداعي لا يحدث في فقاعة بعيدا عن الناس. من الضروري أن تطلب آراء الآخرين وأفكارهم وتعليقاتهم. يعتبر المفكرون المبدعون وجهات نظر متعددة، ولديهم فضول لمعرفة كيف يفكر الآخرون. اسأل زميلك عن إجراءات عملهم ، سواء كانت طريقة بحثهم عن تسليم العميل أو كيفية أدائهم للمهمات الأخرى.

و إذا كنت تريد أن تقرأ مقالات أكثر عن ذلك فستجدها على موقعنا رؤية للحقائب التدريبية.

 

0