كيفية تطوير أهداف التعلم؟

كيفية تطوير أهداف التعلم؟

من المتعارف عليه قبل البدء في إنشاء أي تدريب ، من المهم أن تقوم بإنشاء قائمة بأهداف التعلم. وتعرف أهداف التعلم بأنها قائمة بالأشياء التي يجب أن يكون المتدربين قادرين على القيام بها بعد الانتهاء من التدريب . إنهم بمثابة البوصلة الذي يجب أن تحدد جميع جوانب تدريبك. 

وبمجرد إنشاء أهداف التعلم الخاصة بك، قم بإنشاء محتوى يغطي الأهداف -ولا شيء غير ذلك-. بالإضافة إلى ذلك، فإن أي اختبارات أو دراسات حالة أو تمارين عملية يتم إجراؤها أثناء التدريب لتقييم فهم المتدربين لديك، يجب أن تقيم فهمهم فقط للأهداف. وأخيرًا، يجب أن تركز أي ملاحظة للمتدربين عند عودتهم إلى عملهم لتقييم فعالية التدريب أيضًا على أداء هذه الأهداف.

وللعلم، فإن أهداف التعلم هي نهاية كل شيء ونقطة الالتقاء الذي يجب أن يدور حولها كل تدريبك. وبدون أهداف، فأنت خارج عن السيطرة على سياق تدريبك، ومفتقد للمركزية.

هناك الكثير مما يمكن قوله عن أهداف التعلم ، وإليكم بعض النصائح في هذا الشأن:

أهداف التعلم

التعامل مع المعرفة والمهارات والمواقف

قد يتطرق هدف التعلم إلى أشياء يمكن للمتعلمين معرفتها، مثل "كيفية تصنيع المواد الخام" ؛ والمهارات التي يمكن أن يؤديها، مثل "سريان خيوط المواد في الآلة"؛ والمواقف التي يمكنهم الاحتفاظ بها، مثل أهمية خيوط المواد في الجهاز بشكل صحيح من أجل إنشاء أفضل منتج ممكن.

اجعلهم أذكياء

عندما تكتب هدفًا ، يجب أن يكون له خمس خصائص ، تُعرف مجتمعة بالاختصار SMART. يجب أن يكون الهدف محددًا ، بمعنى أنه مذكور بوضوح شديد ومعناه واضح للجميع بشكل متساوٍ. يجب أن تكون قابلة للقياس ، مما يعني أنه يمكن للجميع الموافقة على ما إذا كان المتعلم يرضي ذلك أم لا. يجب أن يكون قابلاً للتحقيق ، مما يعني أن المتعلم لديه حقًا فرصة لإرضائه. يجب أن يكون ذا صلة ، بمعنى أنه مهم لوظيفة العامل. ويجب أن يكون محددًا بوقت، مما يعني أنه سيكون من الواضح متى يجب أن يكون المتعلم قادرًا على تحقيق الهدف (عادةً ، بعد التدريب).

أعطهم أربعة أجزاء (ABCD)

يجب أن يشتمل هدف التعلم على أربعة أجزاء يمكنك تذكرها باستخدام الأحرف ABCD. يجب أن يشمل الممثل الذي سيؤدي الهدف (الموظفون الذين تقوم بتدريبهم). يجب أن يتضمن سلوكًا يجب على الممثل أداءه (يجب ذكر هذا السلوك كفعل يحدد سلوك المتدربين، مثل "قراءة" أو "انعطاف"). ويجب أن تتضمن الشروط التي يجب أن يقوم الموظفون بموجبها بأداء السلوك (على سبيل المثال، "عند تشغيل ماكينة معينة، يجب على الموظف ..."). ويجب أن تتضمن الدرجة التي يجب أن يؤدي بها الموظف السلوك (على سبيل المثال ، "90 مرة في الساعة").

تصميم مواد التدريب

تصميم المواد التدريبية يشبه التخطيط لحفل عشاء، وإعداد قائمة طعام، وكتابة الوصفات. إنها مرحلة "الخطة قبل أن تفعل" لإنشاء التدريب.

أثناء تصميم المواد الخاصة بك، ضع في اعتبارك النقاط التالية:

  1. تذكر أنه من المهم التصميم قبل الإسراع في الخطوة التالية (التطوير)

  2. ركز دائمًا بشكل أساسي على احتياجات التعلم لموظفيك، وليس على ما هو سهل لمدربيك

  3. قم فقط بإنشاء محتوى التدريب والتقييمات التي تتعلق مباشرة بأهداف التعلم الخاصة بك

  4. تذكر مبادئ تعلم الكبار

  5. قم بتضمين أكبر قدر ممكن من التدريب العملي أو المحاكاة: يتعلم الناس بالممارسة

  6. كلما أمكن، اجعل الموظفين يتحكمون في عملية التعلم (بدلاً من المدرب)

  7. افعل كل ما هو ممكن للسماح للموظفين بالتحدث والتفاعل مع المدرب ومع بعضهم البعض أثناء التدريب

  8. تأكد من وجود الكثير من الفرص للتعليقات أثناء التدريب

  9. قسّم مواد التدريب إلى "أجزاء" صغيرة يسهل استيعابها وفهمها

  10. اطلب موادك التدريبية "المقسمة" بطريقة منطقية - خطوة واحدة تُبنى فوق الأخرى ، أو بالترتيب الزمني ، إلخ.

  11. حاول استخدام نهج "التعلم المدمج" الذي يتضمن التدريب في العديد من الأشكال المختلفة (المعتمد على الكمبيوتر ، بقيادة المعلم ، وما إلى ذلك).

  12. حاول دمج سرد القصص والسيناريوهات في تدريبك

  13. حاول جذب مجموعة متنوعة من حواس العاملين لديك أثناء التدريب - البصر والسمع واللمس والشم والتذوق (عندما يكون ذلك مناسبًا وغير خطير). يعد البصر أهم معنى للتعلم إلى حد بعيد ، ولكن إضافة الآخرين عندما يكون ذلك ممكنًا يساعد في ذلك.

و إذا كنت تريد أن تقرأ مقالات أكثر عن ذلك فستجدها على موقعنا رؤية للحقائب التدريبية.

 

0