5 طرق لتطوير المواد التدريبية بالطريقة الصحيحة

5 طرق لتطوير المواد التدريبية بالطريقة الصحيحة

هل أنت واثق من أنك تنتج أفضل المواد التدريبية التي لديك؟ أم أنك لا تطور المادة التدريبية الخاصة بك بشكل دوري؟

تعتبر المواد التدريبية أحد الأجزاء الأساسية لبرنامجك التدريبي، وإذا لم تكن مقنعة ومفيدة، فسوف يفقد تدريبك فعاليته، لذا قد تعتقد أن المواد التدريبية مثل الحقائب التدريبية ليست لها أهمية، ولكن قد تتفاجأ أن معظم المدربين لم يستطيعوا تطوير التدريب الخاص بهم دون ان يقوموا بتطوير المادة التدريبية الخاصة بهم.

حيث توفر أدلة التدريب المعدة جيدًا محتوى تدريبيًا مكتوبًا، وتمكن المتدربين من المهارات التي تدربوا عليها، وتزود المتدربين الجدد بمعلومات قيمة.

كيف يمكنك البدء في إنشاء دليل تدريبي جيد البناء؟

  1. ابدأ بهدف التدريب الخاص بك.

ماذا سيعلم هذا الدليل التدريبي أو مجموعة المواد التدريبية الأشخاص؟ فقد تعتقد أن الإجابة واضحة، ولكن من الضروري تحديد أهدافك بدقة‍، فمن خلال تحديد هذه الأهداف بطريقة محددة، يمكنك التحقق من أن مواد التدريب الخاصة بك تتضمن جميع المعلومات ذات الصلة بموضوع التدريب الذي تقدمه.

إذا لم يكن لديك هدف عام لبرنامجك التدريبي، فابدأ بذلك، ما هو هدفك النهائي؟ بمجرد تحديد الهدف التدريبي الخاص بك، يمكنك استخدامه لكتابة أهداف محددة لتطوير مواد التدريب أو الحقائب التدريبية الخاصة بك.

إذا أمكن استخدم نتائج تقييم التدريب لتوجيه عملية إنشاء أهداف التدريب، وعندما تحدد المجالات التي يكون فيها المتدربين مستواهم ضعيفًا، ستعرف أين تركز موادك التدريبية، ويجب أن تجيب أهدافك التدريبية على الأسئلة التالية:

  • من سيتعلم المادة؟
  • ماذا سيتعلمون على وجه التحديد؟
  • ما الذي يمكنهم فعله بالمعلومات بعد أن يتدربوا عليها؟
  • كيف سيحافظون على تلك المعرفة؟
  • متى سيكملون التدريب؟
  1. فكر في طرق تقديم المادة التدريبية (الحقيبة التدريبية).

تتيح التكنولوجيا الحديثة طرقًا لا حصر لها لتقديم المواد التدريبية الخاصة بك، وتشمل الخيارات التالية:

  • كتيبات التدريب المكتوبة.
  • سلسلة فيديو.
  • ندوات مباشرة عبر الإنترنت.
  • عرض الشرائح.
  • تدريبات شخصية.
  • مناهج التعلم المدمج.

لا يوجد خيار محدد، فلكل نوع من المتدربين طريقة مناسبة للتدريب، لذا اختر الطريقة المناسبة للمتدربين، ولا تتردد في تقديم طرق توصيل متعددة، ويمكن دعم الندوة عبر الإنترنت، أو مجموعة الشرائح عن طريق فيديو التعليق الصوتي.

قد يؤثر نوع المواد التدريبية التي يتم تطويرها على اختيارك أيضًا، وسيكون من الأسهل شرح الإجراء العملي المعقد عبر الفيديو بدلاً من الدليل الورقي، وقد تعمل عملية الكمبيوتر متعددة الخطوات بشكل جيد مثل مجموعة الشرائح، حيث يمكنك التقاط كل شاشة.

عندما تكون في حيرة، اسأل المتدربين عما يجدون أنه أكثر فائدة لهم، وستحصل على الكثير من الإجابات المختلفة، ولكن قد ترى أيضًا بعض المؤشرات التي تقترح نوعًا من المواد التدريبية المطلوب تطويره.

  1. اكتب المحتوي ليكون سريعاً في القراءة والاستماع والمراقبة.

الآن بعد أن أصبح لديك هدف لمواد التدريب الخاصة بك، وخطة للتسليم، ومخطط تفصيلي، يمكنك البدء في الكتابة.

في البداية، من الجيد كتابة كل المعلومات التي تعتقد أنها ذات صلة بموضوع الدورة التدريبية، ولكن عندما تصل إلى مرحلة تحرير المحتوي، فإن الأمر يستحق أن تأخذ وقتًا إضافيًا للتأكد من أن المتدربين يمكنهم قراءة المواد الخاصة بك والاستماع إليها ومشاهدتها والتعلم منها بسهولة.

من السهل التغاضي عن هذه الخطوة في تطوير مواد التدريب، فهناك الكثير من الأشياء الأخرى التي يجب التفكير فيها، ولكن إذا لم يتمكن المتدربون من التعلم بسرعة من موادك التدريبية، فلن يستخدموها، وهذا يبطل كون المدربون مشغولون ويحتاجون إلى الوصول إلى المعلومات بسرعة.

هناك أدوات لأنواع مختلفة من الكتابة، ولكن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت موادك التدريبية سهلة القراءة هي سؤال الآخرين، وقم بإعداد عملية مراجعة للتأكد من حصولك على تعليقات من مجموعة من الأشخاص الذين سيعلمونك ما إذا كان يمكن تحسين المواد الخاصة بك.

  1. خطة للتقييم

كيف ستعرف ما إذا كانت موادك التدريبية تعمل على تعليم المتدربين بشكل فعال؟ الطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك هي استخدام التقييمات، وقد لا تفكر في التقييمات كجزء أساسي من تطوير مواد التدريب الخاصة بك، حيث يتم إعطاء التقييمات بعد التدريب، ولكن معرفة الشكل الذي سيبدو عليه تقييمك يمكن أن يمنحك ميزة كبيرة عند تصميم الحقيبة التدريبية، والمواد التدريبية الأخرى.

لبدء هذه الخطوة، اسأل نفسك كيف يبدو التقييم الناجح، وبمجرد أن تعرف كيف ستقوم بتقييم المتدربين، تأكد من أن تدريبك يؤهلهم للنجاح، وسيساعد هذا المتعلمين ليس فقط على تعلم المادة التدريبية، ولكن أيضًا على شرحها بشكل كاف لاجتياز التقييم.

تذكر أن وظيفتك أثناء تطوير موادك التدريبية ليست مجرد تقديم المعلومات، ولكنها تساعد الأشخاص على التعلم والاحتفاظ بالمعرفة التي تساعدهم على أداء وظائفهم، وتأكد من فهمك لعملية التقييم حتى تتمكن من مساعدة المتدربين على اجتياز تلك التقييمات والاحتفاظ بالمعلومات بعد الدورة التدريبية.

  1. احصل على تعليقات

يجب أن تحصل على الأفكار من الآخرين خلال هذه العملية، ولكن عندما تعتقد أنك قد أكملت موادك التدريبية، فإن الأمر يستحق الجلوس مع شخص ما لاستعراض كل ما فعلته، والحصول على تعليقات حول الجوانب التي يمكنك تحسينها.

لذا استخدم هذه المعلومات لتحسين مواد التدريب الخاصة بك بشكل مستمر، وأن تدريبك قد أنتشر لا يعني أن التطوير قد تم، فيمكنك دائمًا إنشاء مواد أفضل.

وتذكر أن تطوير مواد التدريب ليس نشاطًا لمرة واحدة، ولكن تطوير المواد التدريبية عملية مستمرة، لذا خذ بضع دقائق كل يوم لاستعراض مجموعة واحدة من المواد التدريبية ومعرفة أين يمكنك إجراء تحسين بسيط بها، واعتد على تحسين مواد التدريب الخاصة بك باستمرار.

0