8 طرق للتدريب لابد أن تناسب الحقيبة التدريبية

8 طرق للتدريب لابد أن تناسب الحقيبة التدريبية

لإنشاء أفراد سعيدة ومنتجة داخل المجتمع، يجب أن يوفر المدربون فرصًا لمزيد من التدريب والنمو، ولسوء الحظ، فإن الكثير من المتدربين يرفضون التدريب باعتباره مملًا أو غير ضروري، لذا لنواجه الأمر، قد يكون التدريب مملاً في بعض الأحوال، ولكن فقط عندما تتوافق أنواع التدريب الخاطئة مع الموضوع أو المشكلة التي تعالجها، يمكن أن تضمن مطابقة أنواع تدريب الأفراد مع احتياجاتهم، من خلال حصولهم على المعلومات، والمهارات التي يحتاجون إليها، بالتنسيق الأنسب لذلك.

قد تشمل أفضل أنواع طرق التدريب للمتدربين لديك والتي تحتاج أن تتناسب الحقيبة التدريبية معها:

  • التدريب بقيادة المدرب
  • التدريب الإلكتروني
  • تدريب المحاكاة
  • تدريب عملي
  • التدريب أو التوجيه
  • المحاضرات
  • مناقشة جماعية وأنشطة
  • لعب الأدوار
  • الأنشطة الخاصة بالحقائب التدريبية
  • دراسات الحالة أو القراءة الأخرى المطلوبة
  • نضع المواقف المثالية لهذه الأنواع من التدريب في الحقيبة التدريبية الخاصة بك، جنبًا إلى جنب مع التحديات الخاصة بكل منهم أدناه.

أنواع التدريب 

  1. تدريب بقيادة مدرب

التدريب بقيادة المدرب هو النوع التقليدي لتدريب الافراد والذي يحدث في الفصل الدراسي، حيث يقوم المدرب بتقديم المادة التدريبية الموجودة داخل الحقيبة التدريبية، ويمكن أن تكون هذه طريقة فعالة للتدريب، خاصة بالنسبة للمواضيع المعقدة، ويمكن للمدربين الإجابة على أسئلة محددة للمتدربين أو توجيههم إلى موارد إضافية، كما أنها تسمح للمدربين ذوي المهارات العالية بمطابقة مستوى التدريب وأسلوبه مع المتدربين في الغرفة.

ومع ذلك ، فإن التدريب بقيادة المعلم له بعض العيوب، بما في ذلك التكلفة والوقت للتنفيذ، ويمكن أن يكون أيضًا غير ضروري لموضوعات موجزة.

  1. التدريب الإلكتروني

من ناحية أخرى، يعتمد التدريب الإلكتروني على مقاطع الفيديو والاختبارات والدورات التدريبية عبر الإنترنت لتقديم التدريب، ويمكن للمتدرب القيام بتدريبهم في راحة أيديهم باستخدام هاتف ذكي أو على أجهزة كمبيوتر.

إنه أحد أسهل أنواع التدريب ليتم طرحه على أعداد أكبر من السكان، خاصة للمتدربين الذين يعملون عن بُعد أو الذين لديهم معدلات انتقال عالية، من خلال الألعاب التفاعلية أو الاختبارات أو مقاطع الفيديو أو الأنشطة أو حتى المكونات المُدمجة والتي يجب أن تراعي وجودها داخل أي حقائب تدريبية تقوم بإعدادها للتعليم الإلكتروني خاصةً، ويمكن أيضًا أن تقطع شوطًا طويلاً نحو الحفاظ على مشاركة المتدربين في التدريب.

بالطبع، للتدريب الإلكتروني أيضًا تحدياته الخاصة، بدون وجود استراتيجية تصميم تدريبية قوية، يمكن للرسومات والمرئيات التي تجعل التدريب الإلكتروني ممتعًا أيضًا، وأن تجعله ملفتًا للانتباه، يعد تحديث هذا النوع من التدريب أيضًا من أفضل الممارسات الضرورية.

  1. تدريب المحاكاة

غالبًا ما يتم توفير تدريب المحاكاة من خلال جهاز كمبيوتر أو جهاز الواقع المعزز أو الواقع الافتراضي، على الرغم من التكاليف الأولية لإنتاج هذا البرنامج أو التكنولوجيا، إلا أن تدريب المحاكاة يمكن أن يكون خيارًا ضروريًا للمتدربين في المجالات التي تنطوي على مخاطر أو مخاطر عالية، وسترى غالبًا تدريبًا على المحاكاة للطيارين أو الأطباء وغيرها من المهن، ولكنه قد يكون مفيدًا للمتدربين الآخرين أيضًا.

هذا النوع من التدريب فعال للغاية وموثوق به، مما يسمح للمتدربين بالتقدم باستمرار وبالسرعة التي تناسبهم.

  1. التدريب العملي

يشمل التدريب العملي أي تدريب تجريبي يركز على الاحتياجات الفردية للمتدرب، والتي يتم إجراؤها مباشرة أثناء العمل، يمكن أن يساعد التدريب العملي المتدربين على التكيف تمامًا مع دورهم القادم أو الحالي، مع تعزيز مهاراتهم الحالية.

وتتمثل إحدى مزايا التدريب العملي في أنها قابلة للتطبيق على الفور على المتدربين، كما أنها فعالة في التدريب عندما يتعلق الأمر بمعدات وإجراءات العمل الجديدة.

هذه الطريقة تستغرق وقتًا طويلاً للتدريب، ومع ذلك، يتم استخدامها بشكل أفضل عندما تتوفر موارد كافية لدعم المتدربين أثناء البرنامج التدربيبي.

  1. التدريب أو التوجيه

يمكن أن يشترك التدريب أو التوجيه في صفات مماثلة للتدريب العملي، ولكن في هذا النوع من التدريب، ينصب التركيز على العلاقة بين المتدرب وشخص آخر أكثر خبرة منه، مثل المشرف أو المدرب.

يخلق أسلوب التوجيه الفردي علاقة بين المتدربين تتجاوز التدريب، كما يسمح للمتدرب بطرح الأسئلة التي قد لا يشعر بالراحة عند طرحها أثناء التدريب، ويتم هذا النوع من التدريب بقيادة المدرب، ويمكن إجراء طريقة التدريب هذه شخصيًا أو افتراضيًا من خلال جلسات التدريب عبر الإنترنت.

  1. مناقشات وأنشطة المجموعة

بالنسبة للمجموعة المناسبة من المتدربين، يمكن أن توفر المناقشات والأنشطة الجماعية خيار التدريب المثالي، ويسمح للعديد من المتدربين بالتدريب في وقت واحد، وفي بيئة تناسب إداراتهم أو مجموعاتهم الحالية بشكل أفضل، كما يمكن أن يقود المدرب هذه المناقشات والأنشطة أو يسهلها من خلال المطالبات عبر الإنترنت التي تتم مراجعتها لاحقًا.

يستخدم هذا النوع من التدريب بشكل أفضل لمواجهة التحديات التي تتطلب نهجًا تعاونيًا للقضايا المعقدة.

  1. لعب الأدوار

بجانب المناقشات الإجتماعية، يطلب لعب الأدوار من المتدربين على وجه التحديد العمل من خلال جانب واحد من أدائهم في سيناريو مسيطر عليه، سيُطلب منهم التفكير في وجهات نظر مختلفة والتفكير على أقدامهم أثناء عملهم من خلال نشاط لعب الأدوار.

مثل الأنشطة الجماعية الأخرى، فإن لعب الأدوار فعال للغاية ولكنه قد يكون غير ضروري في الموضوعات البسيطة والمباشرة، كما يتطلب أيضًا مزيدًا من وقت التدريب، ومن المحتمل أن يستغرق وقتًا بعيدًا عن مجموعة بأكملها أثناء التدريب.

  1. دراسات الحالة

أخيرًا ، يمكن الوصول بسهولة إلى بعض موضوعات التدريب من خلال القراءات المطلوبة من المتدربين، حيث يمكن أن توفر دراسات الحالة، طريقة سريعة للمتدربين للتعرف على المشكلات الحقيقية في الموضوع الخاص بالدورة التدريبية، يمكن للمدربين قراءة دراسات الحالة بالسرعة التي تناسبهم، أو أثناء العمل في جلسة تدريبية للفريق مع متدربين آخرين.

وتعد دراسات الحالة خيارًا رائعًا للموضوعات المميزة والمهمة، ولكن من المحتمل أن تتطلب الموضوعات الأكثر تعقيدًا، أنواعًا أكثر تقدمًا من التدريب.

 

ونعلم أن التدريب لا يكون فعالًا إلا عندما يكون جاذبًا، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي البدء من البداية، والنظر في أفضل أنواع طرق التدريب للمتدربين لديك واحتياجاتك ومواردك التدريبية، فبمجرد القيام بذلك، يمكنك إنشاء فرص تدريبية ثرية تعمل على تمكين متدربيك وإشراكهم حقًا.

0