غير فكرتك عن الحقائب التدريبية

غير فكرتك عن الحقائب التدريبية

أصبحت الحقيبة التدريبية في الآونة الاخيرة أكثر استخداماً عن السابق، وأصبح المدرب لا يستطيع التخلي عنها اثناء اعطاء الدورة التدريبية، فهي ليست مجرد أوراق ولكنها مكون مهم جداً للمدرب في دورته التدريبية، وأصبح الكثير من المدربين يبحثون عن أحدث الطرق لتقديم دورة تدريبية ممتازة. فمثلا: يوجد مدرب يقوم هو بعمل الحقيبة ويوجد مدرب يعتمد على شركة للحقائب التدريبية وكلاهم يتصرف على حسب الظروف المواتية للدورة التي يقوم بتقديمها.

واحياناً نجد مدرب دائماً يقوم بعمل الحقيبة بنفسه ولكن في بعض الأحيان يجد نفسه يلجأ إلى شركة حقائب تدريبية وذلك لضيق الوقت وكثرة الدورات التي يعطيها لذا ليس شرطاً أن تقوم بإعداد الحقائب التدريبية بنفسك ولا مانع أن تتخذ شركة إعداد الحقائب التدريبية كفريق إعداد لك.

هل شركة إعداد الحقائب خدعة ام الترويج لها؟

لنشرح الموضوع ثم نترك الخيار لك.

أتفق معك أن كل مدرب لابد أن يشارك في إعداد الحقائب التدريبية بنفسه، ولكن اختصاراً للوقت الذي تحتاجه لما لا تشرف أنت على شركة الحقائب التدريبية أثناء قيامهم بإعداد الحقيبة التدريبية لك.

وفي النهاية هي حرية شخصية لكل مدرب وهو أدري هل هو في حاجة لشركة حقائب تدريبية أم لا.

أنواع المدربين الذين هم في حاجة لشركة تقوم بإعداد الحقائب التدريبية:

1- مدرب لديه الكثير من الدورات التدريبية ولكن لا يوجد وقت لإعداد الحقيبة التدريبية 

 2- مدرب ظهرت له دورة مفاجأة ولكن لن يستطيع إعداد الحقيبة التدريبية في هذا الوقت الضيق.

 3- مدرب يعمل بالتدريب ولكن لديه مسؤوليات أخرى غير التدريب مثل عمل آخر أو شيء آخر.

4- مدرب مبتدئ في المجال ويريد الاستعانة بنموذج للحقيبة التدريبية لكي يستطيع إعطاء الدورة التدريبية دون الشعور بالتوتر ولكن الحقيبة التدريبية سوف تقوم بترتيب أفكاره.

5- مدرب ليس لديه مقومات إعداد الحقيبة التدريبية  كفريق تصميم أو غيرها.

ما رأيك أن تتعرف على مراحل إعداد الحقيبة التدريبية ولكن أولاً لنعرف ما هي مكونات الحقيبة التدريبية:

1. دليل المدرب

2. دليل المتدرب

3. (البوربوينت) 

4. دليل الفيديوهات 

5. دليل الألعاب التدريبية

6. دليل الخرائط الذهنية 

7. (أنشطة وتمارين) 

8. استمارة تقييم قبل وبعد البرنامج 

9. بطاقة تعريفية للحقيبة

ولكن مع اختلاف أسعار الحقائب التدريبية من شركة لأخرى تختلف هذه المكونات فكل شركة تضع مكونات مختلفة عن الأخرى وبالتالي يختلف سعر كل شركة عن الأخرى. 

مراحل إنشاء الحقيبة التدريبية المتميزة :

أولاً: يبدأ فريق الإعداد بعمل التصور الفني للحقيبة والذي يحتوي على جميع المحاور(العناوين) التي يحتاجها المدرب في الحقيبة أو يقدم المدرب التصور جاهزاً ويكون تبعاً للاتفاق بين المدرب وشركة الحقائب التدريبية.

ثانياً: بعد أن تم الاتفاق على المحاور الموجودة داخل التصور الفني يبدأ فريق الإعداد بإعداد الحقيبة التدريبية من مراجع علمية حديثة على أن يتم اتباع النسب المحددة للاقتباس.

ثالثاً: في بعض الشركات تتوقف إعداد الحقيبة التدريبية على عملية الإعداد فقط ولكن في الشركات الجيدة يوجد بعد مرحلة الإعداد الكثير من المراحل هي مرحلة التدقيق اللغوي والمُراجعة والتنسيق الجيد للحقيبة.

رابعاً: مرحلة إعداد العرض التقديمي من خلال برنامج ال power point.

خامساً: اختيار الفيديوهات التدريبية من YouTube لتدعيم المادة العلمية.

سادساً: مرحلة الإخراج الفني والجرافيك من خلال برنامج photoshop أو برنامج Illustrator.

سابعاً: مرحلة المراجعة النهائية والتسليم.

ثامناً: المتابعة مع العميل وتوفير خدمة ما بعد البيع وهذه الخطوة لا يقوم بها كل شركات الحقائب ولكن تختلف من شركة لأخرى.

ما فوائد الحقيبة التدريبية ؟

1. تستخدم لعرض كل ما يخص الدورة التدريبية التي يقدمها المدرب من أهداف وأفكار ومادة تعليمية فتكون بمثابة خطة تدريبية واضحة فيستطيع من خلالها المدرب تقديم دورة تدريبية منظمة.

2. من خلال الحقيبة التدريبية يستطيع المدرب من تقديم دورة تدريبية فعالة وذلك عن طريق استخدام أدواته وأساليبه وطريقة شرحه وتوزيع الوقت بشكل جيد، فهي عبارة عن مرجع ودليل المدرب.

3. تعمل الحقيبة التدريبية على رفع الكفاءة التدريبية وتقليل كمية الارتجال أو الشرح التقليدي داخل الدورة، فتساعد على تطوير البرنامج التدريبي.

وفي النهاية لنعرف معاَ ما هي معايير الجودة لأي حقيبة تدريبية :

 

1. الملاءمة: فلابد أن تكون الحقيبة التدريبية ملاءمة للسياسة العامة للتدريب والتعليم فلا تخل بالشروط العلمية الصحيحة لأي حقيبة.

2. النظام: لابد أن تكون الحقيبة تحت معايير نظامية والإجراءات المؤسسية المطلوبة.

3. المرونة: وذلك أن تكون الحقيبة مصممه تبعاً للظروف المتاحة لتطبيقها ووفقاً للإمكانات المتاحة.

4. الدقة: فتكون الحقيبة التدريبية بعيدة عن الغموض وتكون أفكارها واضحة.

5. المصداقية: أن يكون محتوى الحقيبة خالي من العيوب والأخطاء وأن تكون المعلومات من أفكار علمية حقيقية وليست خيالية. 

6. الشمولية: أن تكون الحقيبة شاملة على جميع الأفكار والاتجاهات داخل موضوع الحقيبة.

7. القابلية للتطوير والمواكبة: أن تكون المادة العلمية داخل الحقيبة التدريبية قابلة للتطوير والتحديث في المادة التعليمية لتوافق التغيرات المستقبلية وأن تواكب للتغيرات الحادثة في كل وقت.

8. التكامل: أن تكون الحقيبة متكاملة في عناصرها التدريبية ويكون كل عنصر يكمل الآخر وأن يكون هناك تكامل في الخبرات التدريبية.

 

وعلى كل ما يلي تستطيع أن تحدد هدفك تجاه الحقائب التدريبية بعد أن تعرفت على الحقيبة التدريبية ومكوناتها أصبحت لديك الإمكانية في تحديد هل ستقوم بإعداد لحقيبة التدريبية أم سوف تستعين بمساعدة شركة الحقائب التدريبية على أن يكون وفقاً لاحتياجك وليس لمجرد أن الجميع يرى أن تقوم بإعداد لنفسك وكما ذكرنا سابقاً هي حرية شخصية وآراء فردية لكل مدرب فكل مدرب هو أكثر من مدرك لظروفه ووقت الدورة الخاصة به.

0